القائمة الرئيسية

الصفحات

أسهل طريقة لتعلم الإعراب لكل المراحل pdf





أسهل طريقة لتعلم  الإعراب لكل المراحل pdf
أسهل طريقة لتعلم  الإعراب  لكل المراحل pdf
 إبراهيم شمس الدين
علم العربية هو علم يحترز به عن الخلل في كلام العرب لفظا أو كتابة وهو علم يتعرف منه التفاهم عما في الضمائر بأدلة الألفاظ والكتابة، وموضوعه اللفظ والخطمن جهة دلالتهما على المعاني، ومنفعته إظهار ما في الانسان من المقاصد وإيصاله إلى شخص آخر حاضرا كان أو غائبا وبه يتميز ظاهر الانسان على سائر الحيوان.
وتنحصر العربية في عشرة علوم ،وهي : علم اللغة،علمالتصريف،علم المعاني،علم البيان،علم البديع،علم العروض،علم القوافي،علم النحو،علم قوانين الكتابة،علم قوانين القراءة.
وقد أجمع علماء التربية المعاصرون، على اعتيار قواعد اللغة أساسا في اكتساب المعارف والتعبير عن المعطيات الفكرية والتفاعل المستمر بين الانسان ومجتمعه وبيئته.
وكان الطالب في ( المرحلة الابتدائية والتكميلية ) دائما بحاجة لمعرفة أسرار اللغة العربية فيما يتعلق بإعراب مفرداتها وجملها وبما أن الوصول الى هذا الهدف صعب من خلال كتب اللغة المطولة رأينا أن نضع كتابا مبسطا في الإعراب ،جمعناه من بطون الكتب المختصة بها الموضوع، وقسمنا الكتاب الى دروس ،وفسمنا كل درس الى قسمين:
أولا: التعريف بموضوع الدرس.
ثانيا:الإعراب.
ونرجو أن يكون عملنا ها خالصا لوجهه تعالى ،ولله الكمال وحده،وهو ولي التوفيق.  





تعددت آراء النحاة في تعريف الإعراب ،فمنهم من عرف الإعراب بأنه بيان ما للكلمة أو الجملة من دور لغوي ، أومن قيمة،نحوية،ككونها مسندا إليه ، أو مضافا إليه، أوفاعلا، أومفعولا، أو حالا، أو غير ذلك من الوظائف التي تؤديها الكلمات ضمن الكلام أيضا .

ومنهم من عرفه بأنه تغيير الحركات التي في أواخر الكلمات لاختلاف العوامل الداخلة عليها، وهذا يسمى بالإعراب  المعنوي ومنهم من يرى أن الإعراب هو أثر يجلبه العامل في آخر الكلمة ، وهذا ما يسمى بالإعراب اللفظي ،واستنادا الى الآراء السابقة ،فالحركات ( التفحة،والضمة،والكسرة،والسكون)، إما أن تكون دلائل على الإعراب ( كما في الرأي الثاني) ،وإما أن تكون هي الإعراب (كما في الرأي الثالث).
وهناك ثلاثة عناصر أساسية في تكوين الجملة المفيدة وعملية إعرابها ،وهي :العامل،والمعمول،والعمل.
1 - العامل: وهو ما يحدث الرفع ،أو النصب،أو الجزم،أو الجر.
والعوامل هي : الفعل أو شبهه ، مثل : اسم الفاعل ، واسم المفعول ،والمصدر، واسم التفضيل،والصفة المشبهة ،واسم الفعل، وكلها تعمل في ما يليها عمل الفعل في ما يليه. ومن العوامل ايضا :الأحرف التي ترفع المبتدأ وتنصب الخبر وحروف الجر ،والمضاف ،والمبتدأ،والنواصب،والجوازم،والأحرف التي تنصب المبتدأ وترفع الخبر.
2 - المعمول : وهو ما يتغير آخره ،بر فع،أونصب،أوجزم،أوجر،بتأثير العامل فيه والمعمولات هي : الفاعل،ونائب الفاعل،والمبتدأ وخبره ،واسم الفعل الناقص وخبره، واسم إن وأخواتها وأخبارها،والمفاعيل كلها،والحال،والتمييز،والمستثنى،والمضاف إليه، والفعل المضارع،والأسماء ( ما عدا اسم الفعل). وهناك المعمول بالتبعية...
3 - العمل : أي الاعراب: وهو الأثر الحاصل بتأثير العامل من رفع ،أو نصب أو نصب،أوجر،أوجزم.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات