القائمة الرئيسية

الصفحات

سوسير وفتجنشتين فلسفة اللغة ولعبة الكلمات pdf

 



سوسير وفتجنشتين فلسفة اللغة ولعبة الكلمات pdf

يتناول أستاذ فلسفة اللغة وعلومها روي هارس ( 1931 ، 2016 ) في كتابه هذا أهم مؤثرين على الفكر الغربي المعاصر هما فردیناد دي مور میں ولودفيغ فتجنشتين . ولا حاسمة إلى التوسع في أهمية هذين العلمين فهما منذ منتصف القرن العشرين وحتى يومنا هذا يقفان وراء أهم النظريات والسجالات في مجال العلوم الإنسانية والعلوم الطبيعية و انتي الرياميات . وما شمي المنعطف اللغوي ، في الفكر الغربي بدأ اعتمادا على آرائهما اللغوية واتسع ليشكل ما عرف بالبنيوية وما بعد البنيوية وصنوها ما بعد ۔ الحداثة . 

ولأن هذا المنعطف يخضع في يومنا هذا إلى مراجعات نقدية واسعة لا يمكن متابعتها دون التعمق في أصوله ومشاكله ، فإن سوسیر وفتجنشتين يستحقان اهتماما خاصا . وقد اختار هاريس منهج المقارنة ليقدم إضاءات نقدية عميقة ودقيقة وشيقة لنتاجهما الإشكالي العسير .. تقع المقارنة في عشرة فصول يختص كل واحد ، منها مبحث لغوي رئيس في انشغالات سوسير وفتجنشتين ، الفصل الأول النصوص والسباقات يستعرض المهاد التاريخي الذي تطورات في سياقه آراء المفكرين وجاءت ردا على السائد فيه من قناعات . وهاري يحرص طوال فصول الكتاب

على مو مرة فكر الاثنين في سياقه التاريخي لیبرز ما فيه من خنه معصية وتحدید ، تنطلق بقية فصول الكتاب لمناقشة أسئلة أساسية في مجال فلسفة اللغة وعلومها هي على التوالي : الأسماء والتنمية ، والوحدات اللغوية ومشكلة اللغة والفكر ، والنظام ومستخدموه ، والاعتباطية في اللغة ومفهوم النحو ، والتنوع والتغير اللغويين ، ومشكلة الاتصال اللغوي اللغة والعلم . ما يضفي حيوية خاصة على أسلوب تاليف الكتاب ، أنه لا يتعرض للقناعات التي اعتمدها المفكر ان على أساس  تسميتها وعرضها دون تعليق ، بل يأخذ القارئ عبر تقص وحجاج و أمثلة تفصيلية دقيقة إلى إدراك الطبيعة الإشكالية لمثل هذه الأسئلة و يفتح بذلك ادما واسعة امام مزيد من التعمق والدرس في هذا الميدان .

تحميل الكتاب 

أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات