القائمة الرئيسية

الصفحات

معوقات العملية التلفظية في الوسط التعليمي : دراسة لسانية نفسية PDF




معوقات العملية التلفظية في الوسط التعليمي : دراسة لسانية نفسية PDF
مجال البحث: لغة وأدب عربي
الشعبة: لغة عربية
تخصص: اللسانيات التطبيقية و تعليمية اللغات
من إنجاز: بوصوار صورية
تاريخ المناقشة: 14/02/2009
تحت إشراف: يوسف أحمد، أستاذ التعليم العالي، جامعة وهران
مساعد المشرف: بن عيسى عبد الحليم، أستاذ محاضر، جامعة وهران
رئيس لجنة المناقشة: درار مكي، أستاذ محاضر، جامعة وهران
عضو مناقش رقم 1: مزيان محمد، أستاذ محاضر، جامعة وهران
الملخص
إن اللسانيات من أقرب الحقول المعرفية إلى تعليمية اللغات، لأنها التخصص الوحيد الذي يتخذ الظاهرة اللغوية موضوعا له. فتعليمية اللغات، إذا ميدان وثيق الصلة باللسانيات، فهي من ميادين اللسانيات التطبيقية، و لهذا الجانب المعرفي دور فعال، إذ يسهم في ترقية العملية التعليمية، و يعد من أهم المجالات التي ظهر فيها أثر اللسانيات التطبيقية. و التعليمية بعامة، تعتبر نظاما متكاملا، تحكم مكوناته مجموعة من العلاقات، هدفها إنشاء أفراد قادرين على مواجهة الحياة. تجري هذه العملية داخل قاعات دراسية، يقوم بها المعلم و المتعلم عبر عمليات تواصل و تفاعل مستمرين، كما تهتم بالتفاعل بين طرفي العملية التعليمية في أثناء تواصلهما، و تقوم بتحليل




رابط التنزيل
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات