شعرية الإيقاع في ضوء نظرية الأدب محمود درويش أنموذجا
شعرية الإيقاع في ضوء نظرية الأدب محمود درويش أنموذجا
انفتح حقل الشعرية و تطورفي بيئة غربية .أما في النقد العربي فقد ورد هذا المصطلح نمعان مختلفة ، ولقد تباينت تمثلاته المعرفية العربية و الغربية قصد ضبط معالمه وتحديد مفاهيمه ، كما أن الإيقاع هو الآخر أخد حيزا كبيرا من اهتمام الدارسين و النقاد الذي أصبح له رواد مهتمون ، فالإيقاع بنوعيه الداخلي المحسنات البديعية و التكرار و التنغيم و الخارجي الوزن و القافية قائم على الفاعلية بين الشاعر و المتلقي ، وحركة تخرج عن السكون ، لتعطي المتلقي إحساسا بالفرح و السرور أو الحزن والألم ...
رابط الرسالة
تعليقات
إرسال تعليق