القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب دراسات ونماذج في مذاهب الشعر ونقده pdf


كتاب دراسات ونماذج في مذاهب الشعر ونقده pdf

كتاب دراسات ونماذج في مذاهب الشعر ونقده pdf
 كتاب جديد للناقد والاستاذ الجامعي الدكتور محمد نبي هلال بمصر بعد رحيله عن عالمنا بسبع سنوات .
 ولقد أصدر المؤلف في حياته عدداً كبيراً من الكتب المؤلفة والمترجمة تنطق جميعها منهجه النقدي الجديد ، المتكئ إلى ثقافة عريضة شاملة ، ونوق أبو مرهف ، وبصيرة نقدية نافلة ، في طليعتها كتبه الرائدة عن الرومانتيكية والأدب المقارن والنقد الأدب الحديث والحياة العاطفية بين الحرية والصوفية والنقد المسرحي . . هذه الكتب والدراسات التي جعلت منه علامة مضيئة بارزة في حياتنا الأدبية والنقدية المعاصرة . 
ولقد بلور المؤلف رسالته النقدية الجامعية في صدر مؤلفه الضخم : النقد الأدبي الحديث وعبر عنها با تها : ( بناء النقد على أساس علمي موضوعي لا يقضى على ذاتية الناقد ، ولا يتحكم في أصالته ، ولكنه بلعم هذه الذاتية وهذه الأصالة في النقد و الأدب ، حتى تقضى على الأدعياء في مجال إنتاج الأدب ونقده ، وحتي يتسع الميدان للدعاة المؤمنين بالأدب ورسالته ، وباننا يجب أن نعيش بجهودنا الصادقة الحادة لوطننا وللإنسانية ، مما يتطلب منا أن نحيا بفكرنا وادينا في العصر الحديث غير متخلفين عنه ولا متوانين .
 وهكذا فإن النقد في رأيه تثقف مرده إلى الإحاطة بثقافة شاملة ، ومظهره تعاون بين الناقد والقراء والمؤلف معا ، وإسهام في التوجيه الأدب العام في جانبيه من احخلق والوعي ، ومن النتاج والاستيعاب والتأثير . ويوضح الدكتور محمد غنيمي هلال هذا المفهوم النقدي في تقديمه لكتابه . "في النقد المسرحي" ، عندما يؤكد أن ذلك لن يتوافر إلا بدعم المنهج الوصف بالوعي التاريخي الجمالى . وهو اساس آخر لا يقل خطورة عن سابقه ، به يرتبط الماضي القومي والعالمي بالحاضر ، ارتباطا فيه يتبادل كل من الماضي والحاضر صلات خصبة تجدد بها في الماضي وتقوم عليها جهود الحاضر .
ذلك أن الماضي ذو سلطان دائم عن طريق الوعي والإحاطة ، ثم اتخاذ موقف منه إيجابا أو سلبا ، والحاضر كذلك لا يكون ذا شأن إلا بتجاوزه ذلك الماضي إذا أضاف جديداً يحملنا على معاودة النظر في تقويم تراثنا الماضي تقويما جديداً ، بل ربما تحملنا على تقويم نظرتنا إلى التراث العالمي كله من جديد . ولهذا كان لابد من مراعاة هذه الصلات بين التراث الأدبي عربيا كان أم عالمياً - والخلق الأدبي الحديد الذي هو وليده دون ريب . والعثور على هذه الصلات وجلاؤها من الأمور التي تخرج بالنقد عن الابتذال والهوان ويسر المنال ، مما سهل سبيل النقد تحكما ، وجعله مجالا مستباحا لكل من يستطيع أن يحوز قلما وأوشك أن يبغض النقد الحق إلى ذويه.
تحميل الكتاب pdf
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق