القائمة الرئيسية

الصفحات

إتحاف الطرف في علم الصرف pdf


إتحاف الطرف في علم الصرف 

إتحاف الطرف في علم الصرف pdf
 ياسين الحافظ

معنى الصرف :

 الصرف لغة : التغيير والتحويل ، ومنه تصريف الرياح ، اي : تغييرها ، وجعلها جنوباً وشمالاً وصَبا ودبُوراً ، قال تعالى : " وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ" . ومنه تصريف الآيات : وهو تكرارها ، وجعلها على وجوه مختلفة ، محولة من أسلوب إلى آخر ، قال تعالى : "نظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الْآيَاتِ ثُمَّ هُمْ يَصْدِفُونَ".
 والصرف اصطلاحاً : علم بأصول تُعرف بها أبنية الكلمات العربية وأحوالها ، التي ليست بإعراب ، ولا بناء . فهو يبحث في الكلمة مفردة ، قبل أن تنتظم في التركيب ، من حيث صيغتها ، وما يعتريها من تحويل وتغيير . هذا التحويل والتغيير في بنية الكلمة المفردة ، إما : لغرض معنوي أو الفظي ، فالمعنوي : مثل تحويل « العلم » إلى عالم ، علام ، معلوم ، معلم علم . . . . لتفيد معاني آخر ، بالإضافة إلى المعنى الذي افاده لفظ « العلم » ، وكتغيير المفرد إلى المثنى والجمع .
 واللفظي : مثل إعلال الواو والياء الفاً في نحو : قال ، باع ، دعا ، رمي . . . إذ أصلها قبل الإعلال : أَوّل ، يُع ، دعو ، رم . . . . ومثل إبدال التاء طاء في نحو : اصطبر ، إذ أصله : إصبر ، ومثل إدغام التالين في : شد ، إذ الأصل قبل الإدغام : شدّد ، فالتغيير الذي أصاب الكلمات السابقة تغيير الفظي ، لا معنوي مجال علم الصرف : قلنا : إن علم الصرف يختص بدراسة الكلمات مفردة ، في معزل عن الجملة ، أي : قبل أن تنتظم في التركيب ، في حين يدرسها علم النحو وهي في التركيب ، ليكون آخرها على حسب ما يقتضيه منهج العرب في كلامهم : من رفع أو نصب أو جرّ أو جزم ، لاختلاف العوامل ، أو بقاء آخرها على حالة واحدة إذا كانت مبنية.
مجال علم الصرف

قلنا : إن علم الصرف يختص بدراسة الكلمات مفردة ، في معزل عن الجملة ، أي : قبل أن تنتظم في التركيب ، في حين يدرسها علم النحو وهي في التركيب ، ليكون آخرها على حسب ما يقتضيه منهج العرب في كلامهم : من رفع أو نصب او جز او جزم ، لاختلاف العوامل ، أو بقاء آخرها على حالة واحدة إذا كانت مبنية . غير أن علماء الصرف ، وقد خصصوا ميدانه بالاسماء المعربة ، والأفعال المتصرفة ، فلا يتعرّض بالدراسة للأسماء المبنيّة ، مثل : كم ، كيف ، من ، ما . . . ولا للأفعال الجامدة ، مثل : نعم ، بئس ، حبّذا ، عسى ، . . . ولا للحروف ، مثل : لو ، لولا ، في ، كي ، لم ، لن ، . . . 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات