القائمة الرئيسية

الصفحات

جمالية التّأثير في مسرح بريخت pdf




جمالية التّأثير في مسرح بريخت pdf
مجال البحث: فنون
الشعبة: فنون مسرحية
تخصص: استطيقا المسرح 
من إنجاز: أيت قايد محند
تاريخ المناقشة: 2016/01/25
تحت إشراف: فرقاني جازیة
رئيس لجنة المناقشة: زاوي فتیحة
عضو مناقش رقم 1: حمومي أحمد
عضو مناقش رقم 2: مناد الطیب
عضو مناقش رقم 3: جدي قدور
عضو مناقش رقم 4: مباركي بوعلام
بتقدير: مشرف جدا

تدخل تجربة المسرح الملحميّ في حركة تجديد غير عادية مع بداية ق20، إذ كان للتّجريب أن شكّل قوّة في التّغيير، سمح بظهور واختفاء تيّارات بنفس السّرعة، وأربكت الجمهور المسرحيّ اجتهادات الفنّانين، خاصّة مع غياب الأعراف المسرحيّة الّتي يمكن أن تربط عمليّة الانتاج باستقبال العروض الفنّية. وحول موضوع استطيقا التأثير في مسرح بريخت، حاول الباحث قدر المستطاع أن يدافع عن فرضيّات جديدة حول الأسلوب الاستطيقيّ لهذا الدراماتورج الألماني، مع الحرص على تجاوز الطّرحات السّائدة والّتي تداولها الدّارسون من قبل، خاصّة وأنّ تحليل بعض المعطيات النّظرية الصّادرة عن بريخت نفسه، قاد إلى إعادة النّظر في مصدر الاهتمام بتجربة المسرح الملحميّ، وبالتّالي التوقّف عند عناصر فنّية لا علاقة لها بتأثير التّغريب، أو التّقطيع إلى لوحات، أو ما إلى ذلك من الاجراءات الاستطيقيّة الشّائعة والمتداولة، انطلاقا من التّفاسير السّائدة حول العلاقة الخاصّة للمتفرّج بالعرض في نظريّة المسرح الملحميّ. أراد الباحث أن يجعل أطروحته دراسة استطيقيّة أساسا. لكن، مراعاة لتطوّر الدّراسات النّظريّة والانفتاح على علوم مختلفة، للتّمكّن من أدوات فعّالة، من أجل قراءة نقديّة سليمة للصّور الفنّية، أراد لها، أيضا، أن تتكامل مع التّحليل الدراماتورجي والسّيميولوجي
الكلمات المفتاحية: ،التّواصل في المسرح ،تحقيق التّواصل ،عمليّة تبادل المعلومات ،الاستقبال ،آلية التلقّي ،الموضوع الاستطيقي ،استطيقا التّأثير ،المادّة الفنّيّة ،المتفرّج ،إنتاج الاستقبال .العمل الدراماتورجي




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات