القائمة الرئيسية

الصفحات

الوجيز في الصرف و النحو و الإعراب pdf


الوجيز في الصرف و النحو و الإعراب  pdf



الوجيز في الصرف و النحو و الإعراب  pdf

الوجيز في الصرف و النحو و الإعراب  pdf
- الدكتور جوزيف الياس و جرجس ناصيف
كتاب يضمّ بين دفّتيه دروس الصرف والنحو كلّها، وقد عُرضت بإيجاز، واقتصاد يجمع القليل إلى الكثير واللمح إلى الإيضاح. إنه كتاب غنيٌّ بالأمثلة المفيدة، أُعدَّ ليكون مرجع الطالب الأول وكتابه الأيسر، ومرجع الطالب الجامعي إذ يتوخى الإيجاز.
الوجيز في الصرف والنحو والإعراب هو  الكافي ، الصغير إذاً ، يأتيك شابا فتياّ في حلة ضاقت قليلاً وقصرت أقل ، فلاءمت العصر كأزياء هذا العصر . والوجيز ، كتاب اقتضته الحاجة ، كما كان الكافي ، من قبل وليد حاجة أعم وأشمل . فإذا كان الكافي ، مرجع الأستاذ والمربي والطالب الجامعي بعامة ، فالوجيز مرجع الطالب الثانوي الأول وكتابه اللغوي الأيسر ، وهو ، في الوقت نفسه ، مرجع الطالب الجامعي إن توخي الإيجاز وشاء الاكتفاء بمرجع كهذا .
 الدروس في "الوجيز" هي دروس الكافي ، نفسها ، لكنها عُدّلت واختيرت قليلاً من غير بتر أو تشويه ، فزال بعض ما فيها من استثناء أو شذوذ عن القاعدة ، وسقط منها بعض الفوائد ، والملاحظات ، والشروح الهامشية ، والاستطرادات التي يمكن الاستغناء عنها من غير أن يمسن ذلك جوهر الدرس أو المحتوى . هذا فضلاً عن إلغاء نظام التبويب ، حيث جاءت الدروس مرقمة في ترتيب عددي ينتظمها من أولها إلى آخرها.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات