أدب الأطفال دراسة نقدية في السمات العامة
الكاتب : حبيب الله علي إبراهيم علي .
الملخص
عرضنا في موضوعنا هذا (أدب الأطفال دراسة نقدية في السمات العامة) إلى القضايا التالية : أولاً : التعريف بأدب الأطفال وفلسفته ، حيث بينا أن أدب الأطفال واسع المجال ، متعدد الجوانب ، كما وقفنا على مفهوم الطفل في القرآن الكريم وذلك من خلال بعض الآيات القرآنية التي ذُكر فيها لفظ الطفل بصيغة الإفراد أو صيغة الجمع ، وأوضحنا المقومات التي يستمد منها أدب الأطفال فلسفته . ثانياً : نحو ملامح مستقبلية لأدب الأطفال : فقد أشرنا إلى الظواهر التي يدور فيها أدب الأطفال مثل : ظاهرة قصص الأطفال وظاهرة قصص التاريخ وظاهرة قصص الخيار العلمي ، والبرامج التليفزيونية والتراث العربي والإسلامي وما ينضوي تحتها . ثالثاً : المشاكل التي يعاني منها أدب الأطفال : عدّدنا كثيراً من المشاكل التي يعاني منها أدب الأطفال كافتقاره إلى تحديد السنة المناسبة لكل قصة ، أو كتاب يؤلف للأطفال أو غير ذلك. رابعاً : مجالات أدب الأطفال : فصلنا القول في مجال أدب الأطفال كالقصص،
والمسرحيات ، والشعر ، والبرامج الإذاعية والاسطوانات ، والمواد الصحفية . خامساً : التشكيل اللغوي في أدب الأطفال : فقد أوردنا ما ينبغي أن تكون عليه اللغة في أدب الأطفال من الوضوح والبساطة وعدم التعقيد والغموض ، كما بيّنا أطوار النمو العقلي والوجداني لدى الطفل ، واللغة التي تناسب كل طور منها. ثمّ ذيلّنا البحث بخاتمة حوت أهمّ ما توصلنا إليه من نتائج من هذه الدراسة .
تحميل المقال
تعليقات
إرسال تعليق