القائمة الرئيسية

الصفحات

تعليمية القراءة في ضوء المقاربة النصية: السنة الرابعة أنموذجا



تعليمية القراءة في ضوء المقاربة النصية: السنة الرابعة أنموذجا
تعليمية القراءة في ضوء المقاربة النصية: السنة الرابعة أنموذجا
تقوم المقاربة النّصية على توظيف النّص من أجل تعليم اللّغة العربية وتعلّمها عن طريق القراءة و فهم النّص وشرحه واستثماره و إعادة إنتاجه، وتعمل هذه المقاربة أيضا على تحقيق جملة من الكفاءات مثل كفاءة الاستماع، و كفاءةالقراءة وكفاءة التّعبير بشقّيه الكتابي والشّفوي؛ وبما يتم تفكيك النّص إلى المستويات اللّغويّة الصّوتية و الصّرفية و التّركيبية والدّلالية والتّداولية، وكشف الخلفيات و المؤشرات السّياقية الاجتماعية والتّاريخية الكامنة في جينات النّص.




وتثير هذه المقاربة في مدرستنا وفي الأوساط النّقدية الرّغبة في كشف مزيد من تفاصيلها وآلياتها، وفكّ الاشتباك والتّداخل بينها وبين مختلف المفاهيم مثل: تحليل الخطاب، لسانيات النّص، شرح النّص، علم اللّغة الحديث، علم النّص وغيرها من المفاهيم…….كما دفعت بالكثير من المتخصّصين إلى رفع اللّبس عن ظروف نشأتها وتحولاتها ومرجعياتها، ومدى نجاعتها في عملية تعليم اللغة العربية وتعلّمها إلّا أنّ هناك أماكن معتمة في فضاءاتها بحاجة إلى إضاءات.

تحميل الرسالة
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات