القائمة الرئيسية

الصفحات

قواعد الإملاء بين النظرية والتطبيق pdf


قواعد الإملاء بين النظرية والتطبيق pdf
كتاب قواعد الإملاء بين النظرية والتطبيق pdf
 يحتل الإملاء العربي مكانة كبيرة على خريطة الكتابة باللغة العربية ، لأنه في الواقع يمثل حجر الزاوية في فهم المكتوب وعرضه بصورة واضحة . وإذا كان جمال الخط العربي يمثل منزلة يسعى إليها كل من أراد الإبداع ، فإن الكتابة السليمة والصحيحة هي الركيزة الأساسية لهذا الجمال والإبداع . من هنا اهتم العلماء العرب في القديم والحديث بالخط العربي وربطوا بينه وبين الكثير من فروع اللغة العربية كالأصوات والنحو والصرف والمعاجم وما إليها . 
وليس هذا بغريب ، خاصة وأن تحديد كتابة همزة مثلاً يقتضي العودة إلى أصوات الكلمة والمواءمة بين أقواها وأضعفها لاختيار الصورة الصحيحة ، وأيضا فقد تؤثر قاعدة نحوية على الاستعانة بإضافة حرف إلى الكلمة كما يحدث في بعض حالات التنوين وما يستدعيه ذلك من زيادة ألف إلى حروف الكلمة ، كذلك فإن كتابة الألف اللينة مثلاً قد تستدعى العودة إلى بعض أمور صرفية ومعجمية في تحديد أصل الألف وعما إذا كان باء أو واواً ، وهكذا . لكل هذا يجي علم الإملاء العربي ليساهم مع غيره من العلوم في الوصول بالدارس إلى مرحلة الصواب اللغوي في الكتابة العربية . وللأسباب نفسها نجد توافر العديد من العلماء والباحثين والمعلمين والمشتغلين بالتربية بولون هذا العلم أهمية خاصة . وتبعا لذلك تتوالى المؤلفات فيه على نحو أو آخر . وكلها ـ في نظرنا - قابلة للإفادة منها في سياق أو آخر ، وإن كنا نأخذ على بعضها - إن لم تات يكن معظمها ـ أنها احتشدت للظواهر الإملائية أكثر مما ينعى ، إذ عرضت المسائل بطريقة استقصائية دون ما نظر إلى المستعمل أو المهمل ، كما أن الاستثناءات فيها قد وردت بطريقة تضيف صعوبات جديدة إلى الموضوع ، هذا فضلاً عن نيتها المتكررة . 

ونسوق مثالا واحدا على هذه الظاهرة الأخيرة ، وهي أن كل من كتب في الإملاء العربي يقولون ، وتزاد واو عمرو في كذا وكذا ، ناسين أو متناسين أن هذه الواو هنا هي أساس في بنية الكلمة ، ولعلهم وهموا أن الواو تحذف في حالة النصب ، فاتخذوا من هذه الحالة أساسا للكلمة أقاموا عليه القاعدة إذ قالوا بعد ذلك بزيادتها ، وهذا بالطبع يتنافى مع حقائق الأمور فضلاً عن تحميل الأمور أكثر مما تحتمل من أجل ذلك ، كانت إعادة النظر في ضرورة إخراج كتاب جديد يقين للظواهر الإملائية بطريقة أيسر وأنسب ، ويتوخى بالدرجة الأولى إفادة الطالب والباحث والمتخصص والمثقف العادي وشبه العادي ، بأسلوب مبسط وعرض مشوق ولغة واضحة وبناء سليم . ونظرة واحدة إلى محتويات هذا الكتاب ترينا إلى أي مدى جاء الاهتمام بتقديم الأهم على المهم ، كما أن نظرة أخرى على طريقة معالجة كل درس تظهر لنا ما قصدنا إليه في تقديم المادة الإملائية بصيغة منظمة وشكل مناسب .
 لقد بلغ استهداف تيسير المادة مداه ، وذلك بوضع قائمة مرتبة ألفبائيا لشتى الظواهر الإملائية : تسهل للباحث والدارس مهمة الكشف عن بغيته بأقل جهد وفي أقصر زمن ممكن . وإننا لتعتزم استقصاء أدق وأمثل ، لهذه القائمة وإخراجها مستقلة في كتيب خاص ، ندرك تماما من الآن أن فائدته ستكون مضاعفة ، حيث تقطع الشك باليقين وتجعلك في ثوان معدودة تصل إلى بغيتك دون عناء الكل الحائرين عن كتابة الهمزات ، ولكل السائلين عن الألغات وعما و كانت واوات أو ياءات ، لكل المترددين أمام ما هو تاء مربوطة أو مفتوحة ، نكال الباحثين عن أسس الصواب ۔ لكل هؤلاء . يجيء هذا الكتاب خدمة لأبناء اللغة العربية ولكل الراغبين فيها من شتى الثقافات والجنسيات ، والله نسال أن تكون الإفادة منه بقدر ما بذل فيه من جهد ، وما أنفق فيه من وقت.
تحميل pdf
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات