القائمة الرئيسية

الصفحات

حروف المباني : دراسة وصفية تحليلية




حروف المباني : دراسة وصفية تحليلية
حروف المباني : دراسة وصفية تحليلية
تعد الدراسات النّحوية المعاصرة من أهم البحوث في مجال الدراسات اللّغوية وتزداد أهمّيتها كونها تكشف عن جوانب مهمّة في البحث اللّساني العربي الذي تزداد قيمته إذا ما علمنا أنها مكتملة وفي غاية النضج، بل في أحيان كثيرة أدق من الدراسات اللّسانية العربية
 حروف تسمى بحروف المباني أي يبنى منها الكلام. مثلا كلمة (قمر) تتكون من حرف القاف ثم الميم ثم الراء. و هذه الحروف تسمى حروف مباني لانه تبنى منها الكلمة. و أي كلمة لابد لها من حروف تبنى منها. و لا علاقة لها بالتفسير لانه التفسير يتعلق بشرح المعنى و حروف المباني لوحدها لا معنى لها.
 حروف تسمى بحروف المعاني و هي التي تربط بين الكلمات لتعطي دلالة معينة يقصدها المتحدث. و هذه الحروف لها معنى أو معاني مشهورة تدل عليها مثل حرف الباء المعنى المشهور عنه هو الالصاق (وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ) و فيها معنى الالصاق كما هو بين. حرف (الى) الاصل ان تكون لانتهاء الغاية (وَالْأَمْرُ إِلَيْكِ فَانْظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ)أي منته اليك. حروف المعاني تربط بين الجمل و لها معنى أو معاني مشهورة بحد ذاتها يحددها و يرجحها السياق إذن حروف المعاني لها تأثير مباشر في التفسير, ففهم حرف على غير معناه قد يقلب معنى الآية أو يخل بها أو يضعفها. 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات