القائمة الرئيسية

الصفحات

محاضرات في اللسانيات التداولية





محاضرات في اللسانيات التداولية 
محاضرات في اللسانيات التداولية 
تشمل هذه المحاضرات جملة من المفاهيم الأساسية في اللسانيات التداولية، موجهة إلى طلبة السنة الثالثة  ل م د LMD ،وقد تم شرح تلك المفاهيم ليتمكن طلبتنا من تفكيكها واستخدامها في تحليل خطابات شعرية أو نثرية وفق المنهج التداولي.
جاءت المحاضرات على شكل أبحاث أولينا فيها اهتماما خاصا بتوثيق المراجع بإيراد الهوامش في آخر  كل صفحة . كما جاء التنسيق بين المحاضرات تنسيقا يأخذ بالحسبان توزيع المعلومات حسب مقتضياتها  وبالاحتكام إلى مجموعة من المراجع معتمدين في ذلك على التدرج قي طرح المعلومات ؛ من أجل الربط    بين الأفكار وضمان انسجامها وتسيير فهمها، والاستعانة بأمثلة على توضيح المفاهيم وتقريبها وتحليلها ،  وهذا التحليل يساعد الطلبة في حصة التطبيق على اعتماده عند تعاملهم مع خطابات شعرية أو نثرية  وتحليلها وفق مفهوم تداولي معين، هذا من جهة ومن جهة أخرى يساعد على شرح المفهوم التداولي وتبيين  علاقته بالمفاهيم التداولية الأخرى.



 أدرجنا في بعض هوامش هذه المحاضرات تعريفا لبعض فلاسفة اللغة المؤسسين والمؤثرين في الدرس  اللساني التداولي كما أدرجنا شروحا لبعض المصطلحات نظرا للمشكل المصطلحي الراجع إلى تعدد في المفاهيم وتداخلها، وجاءت التعاليق بطريقة توضيحية وإرجاع المصطلح إلى لغته الأصلية والتنبيه إلى المصطلحات الواردة في بعض الكتب العربية أو المترجمة التي حتى وإن اختلفت فهي تعود إلى مصطلح  واحد.
رابط المحاضرات PDF :
محاضرات في اللسانيات التداولية 


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق