مفهوم الخيال الأدبي بين النّقاد و الفلاسفة
تطرٌقت في هذه الدراسة إلذ قضية الخيال الأدبي و مكانتها بين الفلاسفة والنٌقاد،وقد تتبٌعت مراحل نشأة هذا المصطلح وإرهاصاته الأولى بداية من الفلسفة اليوناية والعربية إلى غاية النقد الحديث. معتمدا في ذلك على ما جاء في التراث العربي والإسلامي من دراسات في تفسير الإبداع، فمنهم من جعل الابداع مقتصرا على التقليد والمحاكاة والتٌزييف، ومنهم من رده إلى قول خفية تتحكم فيه، كما وضّحت التداخل بين المصطلحات )المحاكاة، تخيل، تخييل(، أما في النقد الحديث فقد توضّحتٍ هذه الملكة الأعمال الأدبية وهذا راجع إلى الدّارسين في الكشف عن خباياها.رابط الرسالة
شكؤا
ردحذف