القائمة الرئيسية

الصفحات

لغة المرأة في الدراسات النقدية عالي سرحان القرشي -أنموذجا-




لغة المرأة في الدراسات النقدية عالي سرحان القرشي -أنموذجا-
لغة المرأة في الدراسات النقدية عالي سرحان القرشي -أنموذجا-
جاءت لغة المرأة رد فعل على الكتابة الذكورية ، وهي دعوة جريئة لإعادة قراءة التاريخ الثقافي والأدبي في ضوء القراءة النسوية .إذ أن فعل الكتابة لدى المرأة هو تعبير عن الذات وإثبات لوجود وتجاوز لمعيقات ، والمصاعب التي لطالما عرقلتها وهمشتها في مسيرتها الأدبية ، فالنساء يعتبرن كتاباتهن إضافة متميزة إلى الإنتاج الرجالي، وهذا ما لمسناه من خلال نظرة النقاد العرب للمرأة. من هنا جاء موضوع بحثنا موسوم بلغة المرأة في الدراسات النقدية ، "عالي سرحان القرشي" -أنموذجا-من خلال كتابه " نص المرأة من الحكاية إلى كتابة التأويل " والذي تعرض فيه إلى الكتابة النسائية في السعودية ، ونخص فيها الحديث عن الروائية السعودية "رجاء عالم" محاولا عرض أهم التغيرات ، التي عرفها البناء الروائي هناك . مما يجعلنا نطرح تساؤلات منها :
 _كيف استطاعت المرأة أن تتمرد على كتابات الفحل ودخول قلعته المحصنة ؟ وكيف تخطت المرأة الروائية السعودية قسوة وجبروت المجتمع السعودي بإعتباره مجتمعا محافظا ؟
 _ماهي الأساليب التي اتخذتها المرأة السعودية في فرض كتابتها على الساحة الأدبية ؟
 ولقد أفضت بنا هذه الدراسة للوصول إلى بعض النتائج أهمها:
 _أن وصول المرأة إلى مبتغاها جعلها تسلط الضوء على جسدها، وذاتها وأن المرأة اختارت أن تكون نصوصها موجهة إلى المجتمع لفضح سلوكاته الجحفة في حقها، ولم تكن معركة مع الرجل .
 _تمكن المرأة من الإفلات من الرقابة الذكورية بما تكتمه بداخلها، ولتفجر قدراتها على الإبداع والتأكيد على أن الكتابة هي سلاح المرأة لمواجهة الرجل.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات