القائمة الرئيسية

الصفحات

حجاج البلاغة وبلاغة الحجاج



حجاج البلاغة وبلاغة الحجاج
د.ناعوس بن يحيى/ المركز الجامعي بغليزان ـ الجزائر .
مقال نشر في مجلة جيل الدراسات الادبية والفكرية العدد 47 الصفحة 9.
الملخص:
تحاول هذه الدراسة ،بعد التدقيق العلمي ، طرح قضية التداخل بين الحجاج و البلاغة عن طريق طرح السؤال التالي: هل العلاقة التي تربط بينهما هي علاقة تداخل أم علاقة تكامل أم علاقة احتواء؟ تلك هي الأسئلة التي سيَبني عليها البحث طريقه محاولا إيجاد الإجابة العلمية وفق ما تمليه المنهجية العلمية الجادة مستندا على ما طرح على بساط البحث العلمي في المدرستين العربية والغربية.
الكلمات المفتاحية: حجاج -اقناع -اقتناع-بلاغة-الخطاب
يحاول هذا البحث طرح قضية التداخل بين الحجاج و البلاغة  عن طريق طرح السؤال التالي : هل العلاقة التي تربط بينهما هي علاقة تداخل أم علاقة تكامل أم علاقة احتواء؟ تلك هي الأسئلة التي سيَبني عليها البحث طريقه محاولا إيجاد الإجابة العلمية وفق ما تمليه المنهجية العلمية الجادة مستندا على ما طرح على بساط البحث العلمي في المدرستين العربية والغربية .
ماهية الحجاج : كثيرا ما نجد من البحوث التي عرفت الحجاج من الناحية اللغوية إلا إن هدفنا ههنا هو الربط بين التعريف اللغوي و التعريف الاصطلاحي للحجاج حتى يتسنى الخروج بمعنى جامع بين الوظيفة التي يقوم بها الحجاج  داخل الخطاب ،و الأصل اللغوي لمعناه الاصطلاحي، فنقول:”حاججته أحاجه حجاجا ومحاجة حتى حججته أي :غلبته بالحجج التي أدليتها[…] وحاجه محاجة وحجاجا: نازعه الحجة و الحجة :الدليل والبرهان.
رابط البحث 
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات