القائمة الرئيسية

الصفحات



كتاب تيسير الصرف pdf
علم الصرف 
الحمد لله الذي هدانا إلى سبيل الهدى وصرفنا عن سبيل الغي والأذى ، والصلاة والسلام على رسوله الأمين الذي أرشدنا إلى خمر ما وضع للأنام .
 وبعد ، فقد اتفقت العلماء على أن علم الصرف أم اللغات والنحو أبوها . فإن الصرف عبارة عن علم يبحث فيه عن أحكام بنية الكلمات العربية وما لحروفها من أصالة وزيادة وصحة . وإعلال وشبه ذلك ، فلا بد من در سه وتحقيقه لتعلم اللغة العربية الى لا نستطيع بدوفا فهم القرآن والسنة .
 ولكن نرى المبتدئين من الطلاب يتجشمون صعابا في درس علم الصرف ويقاسون عناء شديدا في إدراكه ، ونرى أيضا أن الكتب الموضوعة لهم فيه لا يتيسر ها در سه ولا تأخذ بأيدي الطلاب إلى الغاية . فاضطررنا إلى وضع كتاب يتيسر به درسه . 
وقد رأينا أن الطريقة الي ابتكرها الشيخ علي الجازم والشيخ مصطفى أمين في كتاب النحو الواضح كبير الأثر في تذليل قواعد العربية وتقريبها للناشئين . وأن الطلاب قد أقبلوا عليه من جميع أقطار العالم ، وأن كل معلم قد اتخذه صديقا ومرشدا .
 فقررنا أن نحتذي حذوه في هذا الكتاب . وهذه الطريقة هي طريقة الاستنباط التي هي أكثر طرق التعليم قربا إلى العقول . 
فأوردنا أولا الأمثلة الكثيرة التي تستنبط منها القواعد ، ثم بينا في بسط سبيل الإستنباط منها ، فتأخذ بأيدي الطلاب من دراسة كل مثال إلى النتيجة الواضحة والقاعدة العامة ، ثم وضعنا القواعد والتعاريف المستنبطة في عبارات تقرب إلى الأفهام ، وأخيرا اتبعنا بالتمارين لترسخ المحصل في الأذهان . 
والمرجوا من المدرسين الأفاضل أن يعطوا العناية الكافية لشرح كل درس للطلبة بوضوح وذلك باتباع الخطوات المبيية في الإرشادات اللمعلمين والتأكد من أن الطلبة جميعا قد فهموا مضمون الدرس الدرجة تمكنهم من عمل التمارين التي تلي كل درس بأنفسهم ، ويحسن لفت انتباه الطلبة إلى الأمثلة الي تنطبق فيها قواعد الصرف في دروس المواد الأخرى من القرآن الكريم والحديث الشريف والأدب العربي وغيرها . 
وهذا الكتاب الذي بين أيديكم مقرر للسنتين الأول والثانية لطلبة المرحلة الثانوية العالية ونأمل أن تترسخ لدى الطلبة فيما إذا استوعبوا محتوياته بعناية - قاعدة متينة من علم الصرف بحيث تسهل عليهم متابعة الدراسات العليا في اللغة العربية و العلوم الإسلامية لمن يرغب في ذلك .
علم الصرف
تحميل pdf
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق