القائمة الرئيسية

الصفحات

علم اللغة التطبيقي بحوث ودراسات pdf


علم اللغة التطبيقي بحوث ودراسات pdf

 علم اللغة التطبيقي بحوث ودراسات

علم اللغة التطبيقي بحوث ودراسات pdf
مصطلح علم اللغة التطبيقي يتضمن امرين ، الأول علم اللغة ، الدراسة العلمية للغة  "أية لغة" ، ثم  "التطبيقي"  هذا التطبيق لا يقتصر على النظريات العربية للتطبيق ، بل يحتاج هذا التطبيق في دراسة أية مشكلة تمت إلى اللغة إلى علوم اخر ، علم النفس ، علم الاجتماع ، الجغرافيا ، التاريخ . . . الخ . 
ومن مجالات علم اللغة التطبيقي تعليم اللغة ، خاصة الأجنبية ، والترجمة وصناعة المعجم ، خاصة الثنائية ،والتلاثية  التي تتضمن لغتين او اكثر امراض التخاطب . . الخ. 
ومن جانب آخر نجد علم اللغة التطبيقي بتوسل في عمله بعلم اللغة التقابلي او التحليل التقابلي وتحليل الأخطاء ، وكلاهما مكمل للآخر ، وليس القصد من البحث في الأخطاء ان نعرف الأخطاء لتصويبها او معاقبة التلميذ أو توسعه ، إنما القصد ان نحلل الأخطاء لرصدها ، ثم تحليلها لمعرفة اسبابها ، وكل هنا لتجنب هذه الأخطاء . 
ثم هناك فرق بين خطا وخطا ، فرق بين الخطأ الشائع بقع فيه التلميذ ، وبين الخطا الذي ينفرد به ، فرق بين خطا لا يؤبه له ، وبين خطا خطير ينبغي الوقوف عنده ، فرق بين الخطا الذي يؤثر في فهم المستمع أو القارئ ، والذي لا يؤثر في الفهم.
 إن الخطا اللغوي كالخطا في الحياة يمكن أن يكون قاتلا ، ويمكن أن يكون غير ذي بال ، انظر إلى السيارة لو أن فيها قليلا من الوقود ، إنه هذا خطا بلا شك يعرضك لتوقف السيارة ، وقد تقف في مكان لا تجد فيه وقودا ، أما الطائرة فإن نفاد الوقود او نقصه يمكن أن يؤدي الى كارثة تودي بالطيارة وركابها .
تحميل الكتاب
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق