النحو الواضح في قواعد اللغة العربية للمرحلة الابتدائية pdf
تحميل كتاب النحو الواضح في قواعد اللغة العربية للمرحلة الابتدائية pdf
هذا كتاب النحو الواضح الذي قام بتأليفه العالمان الجليلان : علي الجارم ، ومصطفى أمين ، وهو كتاب يحتوي على قواعد النحو والصرف بطريقة سهلة جميلة ، يُسرّ على طالب العلم مدارسة اللغة العربية . ويتميز الكتاب - إلى جانب سهولة الأسلوب ووضوح الشرح - بكثرة الأمثلة والتدريبات ، التي تساعد الطالب على تثبيت القواعد التي تم شرحها . وقد المؤلفان بوضع الكتاب على مرحلتين : المرحلة الابتدائية ، وقاموا بتقسيمها إلى ثلاثة أجزاء . والمرحلة الثانوية ، وقسموها أيضا إلى ثلاثة أجزاء . كما أن المؤلفين قاما في نهاية الجزء الخاص بالمرحلة الابتدائية بوضع ( ۳۰ ) سؤالاً شاملةً الأجزاء الثلاثة لهذه المرحلة . وفي نهاية المرحلة الثانوية قاما بوضع ( ۱۰۰ ) سؤال ، وبعدها ( ۳۹ ) بيتا مطلوب شرحها وإعرابها ، وبعدها ( ۳۹ ) بيئا غيرها للشرح فقط ، وفي الختام أسئلة امتحانات الثانوية العامة من عام ( ۱۹۲۵ ) إلى عام ( ۱۹۳۰ ) . و وقد وفقني الله تعالى للقيام بإجابة هذه التدريبات بطريقة سهلة تتناسب مع طريقة الكتاب وسهولة أسلوبه ؛ لأن المؤلفين رحمهما الله لم يقوما بوضع إجابات له .
وقد بدأنا الكتاب بعمل ترجمة موجزة للمؤلفين ، ووضع معاني بعض الكلمات التي قد تصعب على الدارس في نهاية كل مرحلة . ه وقد جمعنا الأجزاء الثلاثة لكل مرحلة في مجلد واحد ووضع الإجابات في نفس المجلد ، على أن تكون الإجابة بعد تدريبات الدرس مباشرة وعدم فصلها ؛ ليكون ذلك أيسر على الطالب في معرفة إجابة الأسئلة التي تتعسر عليه ، أو ليتأكد من صحة إجابته . ج كما حرصنا في أغلب الأحيان على أن تكون الإجابات داخل جداول ؛ لتكون أيسر للقارئ وأحسن للناظر . وأرجو الله أن أكون وفقت في عملي وأن يفيد منها الطالب والقارئ الكريم .
مقدمة الكتاب
الحمد على ما أنعم ، وله الشكر على ما أسدي ، والصلاة والسلام على نبيه العربي الكريم ، وعلى جميع رسله وأنبيائه الطاهرين . اما بعد ، فقد رأينا منذ عهد بعيد أن المبتدئين في تعلم قواعد اللغة العربية يتجشمون صعابا في درسها ، ويقاسون عناء في إدراكها ، ورأينا الكتب التي وضعت لهم فيها لم تأخذ بأيديهم إلى الغاية المنشودة إلا قليلاً ، ولا عجب ؛ فقد طال على تأليفها الأمد ، واختلفت عليها دورات الزمان ، وأصبحت أثرا من آثار الماضي البعيد ، وقد سطع في هذا العصر نور من المدنية فكشف عن البصائر غطاءها ، ودفع الناس كافة إلى السير في طريق التجديد ، وبلغ فن التربية بجهود العاملين من رجاله مقاما محمودًا ، ومدى بعيدًا ، فكانت مباحث جديدة ، وتجارب سديدة ، وطرق معبدة عفت على آثار الفن العتيق والمذهب القديم .
↚
ولقد بلونا التعليم طويلاً ، وأحطنا بالتلاميذ حُبرًا ، ودرسنا عقولهم و ميولهم وغرائزهم ، وقرأنا حاجة في نفوسهم صعب نيلها ، وَعَرَ قضاؤها ، ورأيناهم يسيرون في شوك وقتاد ، ويجاهدون في غير جهاد . افتلجلج في صدورنا أن نضع لهؤلاء التلاميذ كتابًا في القواعد ، يجري معهم على قدر خُطاهم ، ويكشف لهم من مسائل العلم ما يلائم عقولهم ويأخذ بأيديهم في طريق ممهدة مونا إلى الغاية ، ويبعث فيهم حب العربية ، وأنها لم تكن لغرّا ولم تكن طلسمّا ، ولم تكن شبا مخيمًا ، بل آيات بينات من اللسان العربي الشريف ، تهد عزهم ، ومصدر فخرهم ، ومجد وطنهم جال في نفوسنا هذا الخاطر ، وبقي حيئا يطفو ويرسب ، حتى جدّدت وزارة المعارف مناهجها ، ووضعت للقواعد العربية منهجا جديدا ، كان خير منهج أخرج للمبتدئين ، فقويت عزيمتنا وألفنا هذا الكتاب في ثلاثة أجزاء ، لكل منهج من مناهج السنة الثانية والثالثة والرابعة بالمدارس الابتدائية جزء خاص به . وقد نحونا في هذا الكتاب طريقة الاستنباط التي هي أكثر طرق التعليم قربا إلى عقول الأطفال ، وأثبتها أثرا في نفوسهم ، وأقربها إلى المنطق ؛ لأنها خير دافع إلى التفكير والبحث ، وتَعَرّف وجوه المشابهة والمخالفة بين الأشباه والأضداد . فقد أكثرنا من الأمثلة التي تُستنبط منها القواعد على طراز حديث لم يسبق له مثال ، فاخترناها سهلة مفهومة ، مقصورة في الغالب الكثير على ما يراد منها ، ضاربة في جهات شتى من نواحي الحياة الطفلية ، مناسبة لبيئة النشء الصغار وغرائزهم ، شائقة جذابة لنفوسهم .
ثم بينا في بسط وأناة سبيل الاستنباط من الأمثلة ، مسالكين نئا منطقيًا جلي العبارة خاليا من الاصطلاح العلمي ، آخذا بأيدي الأطفال من دراسة كل مثال إلى النتيجة الواضحة والقاعدة العامة . وقد وضعنا القواعد والتعاريف المستنبطة في عبارة لا تمتنع عن الأفهام الصغيرة والعقول الناشئة . النحو الواضح أما التمرينات فقد بذلنا جهد الطاقة في أن تكون كثيرة الأنواع ، سهلة المعاني مناسبة لمدارك الأطفال ، دافعة لهم إلى تكوين وتأليف الجمل ، مكونة للذوق العربي السليم ، مربية لقوة الإنشاء والتعبير الصحيح . هذا إلى أننا وضعنا بين هذه التمرينات تمرينات في الإنشاء ، ترتبط بالقواعد التي ألمّ التلامياً بها ، حتى يظهر لهم ما لهذه الدراسة من الأثر البين في سداد القول وحسن البيان ، فإننا نعتقد أن القواعد العربية يجب أن يمتزج تعليمها بتعليم الإنشاء ؛ حتى تكون عملية واضحة الأثر .
تحميل pdf
تعليقات
إرسال تعليق