القائمة الرئيسية

الصفحات

النحو الواضح في قواعد اللغة العربية للمرحلة الابتدائية pdf



تحميل كتاب النحو الواضح في قواعد اللغة العربية للمرحلة الابتدائية pdf

النحو الواضح في قواعد اللغة العربية للمرحلة الابتدائية pdf
تحميل كتاب النحو الواضح في قواعد اللغة العربية للمرحلة الابتدائية pdf
هذا كتاب النحو الواضح الذي قام بتأليفه العالمان الجليلان : علي الجارم ، ومصطفى أمين ، وهو كتاب يحتوي على قواعد النحو والصرف بطريقة سهلة جميلة ، يُسرّ على طالب العلم مدارسة اللغة العربية . ويتميز الكتاب - إلى جانب سهولة الأسلوب ووضوح الشرح - بكثرة الأمثلة والتدريبات ، التي تساعد الطالب على تثبيت القواعد التي تم شرحها . وقد المؤلفان بوضع الكتاب على مرحلتين : المرحلة الابتدائية ، وقاموا بتقسيمها إلى ثلاثة أجزاء . والمرحلة الثانوية ، وقسموها أيضا إلى ثلاثة أجزاء . كما أن المؤلفين قاما في نهاية الجزء الخاص بالمرحلة الابتدائية بوضع ( ۳۰ ) سؤالاً شاملةً الأجزاء الثلاثة لهذه المرحلة . وفي نهاية المرحلة الثانوية قاما بوضع ( ۱۰۰ ) سؤال ، وبعدها ( ۳۹ ) بيتا مطلوب شرحها وإعرابها ، وبعدها ( ۳۹ ) بيئا غيرها للشرح فقط ، وفي الختام أسئلة امتحانات الثانوية العامة من عام ( ۱۹۲۵ ) إلى عام ( ۱۹۳۰ ) . و وقد وفقني الله تعالى للقيام بإجابة هذه التدريبات بطريقة سهلة تتناسب مع طريقة الكتاب وسهولة أسلوبه ؛ لأن المؤلفين رحمهما الله لم يقوما بوضع إجابات له . 
وقد بدأنا الكتاب بعمل ترجمة موجزة للمؤلفين ، ووضع معاني بعض الكلمات التي قد تصعب على الدارس في نهاية كل مرحلة . ه وقد جمعنا الأجزاء الثلاثة لكل مرحلة في مجلد واحد ووضع الإجابات في نفس المجلد ، على أن تكون الإجابة بعد تدريبات الدرس مباشرة وعدم فصلها ؛ ليكون ذلك أيسر على الطالب في معرفة إجابة الأسئلة التي تتعسر عليه ، أو ليتأكد من صحة إجابته . ج كما حرصنا في أغلب الأحيان على أن تكون الإجابات داخل جداول ؛ لتكون أيسر للقارئ وأحسن للناظر . وأرجو الله أن أكون وفقت في عملي وأن يفيد منها الطالب والقارئ الكريم .
مقدمة الكتاب
الحمد على ما أنعم ، وله الشكر على ما أسدي ، والصلاة والسلام على نبيه العربي الكريم ، وعلى جميع رسله وأنبيائه الطاهرين . اما بعد ، فقد رأينا منذ عهد بعيد أن المبتدئين في تعلم قواعد اللغة العربية يتجشمون صعابا في درسها ، ويقاسون عناء في إدراكها ، ورأينا الكتب التي وضعت لهم فيها لم تأخذ بأيديهم إلى الغاية المنشودة إلا قليلاً ، ولا عجب ؛ فقد طال على تأليفها الأمد ، واختلفت عليها دورات الزمان ، وأصبحت أثرا من آثار الماضي البعيد ، وقد سطع في هذا العصر نور من المدنية فكشف عن البصائر غطاءها ، ودفع الناس كافة إلى السير في طريق التجديد ، وبلغ فن التربية بجهود العاملين من رجاله مقاما محمودًا ، ومدى بعيدًا ، فكانت مباحث جديدة ، وتجارب سديدة ، وطرق معبدة عفت على آثار الفن العتيق والمذهب القديم .

 ولقد بلونا التعليم طويلاً ، وأحطنا بالتلاميذ حُبرًا ، ودرسنا عقولهم و ميولهم وغرائزهم ، وقرأنا حاجة في نفوسهم صعب نيلها ، وَعَرَ قضاؤها ، ورأيناهم يسيرون في شوك وقتاد ، ويجاهدون في غير جهاد . افتلجلج في صدورنا أن نضع لهؤلاء التلاميذ كتابًا في القواعد ، يجري معهم على قدر خُطاهم ، ويكشف لهم من مسائل العلم ما يلائم عقولهم  ويأخذ بأيديهم في طريق ممهدة مونا إلى الغاية ، ويبعث فيهم حب العربية ، وأنها لم تكن لغرّا ولم تكن طلسمّا ، ولم تكن شبا مخيمًا ، بل آيات بينات من اللسان العربي الشريف ، تهد عزهم ، ومصدر فخرهم ، ومجد وطنهم  جال في نفوسنا هذا الخاطر ، وبقي حيئا يطفو ويرسب ، حتى جدّدت وزارة المعارف مناهجها ، ووضعت للقواعد العربية منهجا جديدا ، كان خير منهج أخرج للمبتدئين ، فقويت عزيمتنا وألفنا هذا الكتاب في ثلاثة أجزاء ، لكل منهج من مناهج السنة الثانية والثالثة والرابعة بالمدارس الابتدائية جزء خاص به . وقد نحونا في هذا الكتاب طريقة الاستنباط التي هي أكثر طرق التعليم قربا إلى عقول الأطفال ، وأثبتها أثرا في نفوسهم ، وأقربها إلى المنطق ؛ لأنها خير دافع إلى التفكير والبحث ، وتَعَرّف وجوه المشابهة والمخالفة بين الأشباه والأضداد . فقد أكثرنا من الأمثلة التي تُستنبط منها القواعد على طراز حديث لم يسبق له مثال ، فاخترناها سهلة مفهومة ، مقصورة في الغالب الكثير على ما يراد منها ، ضاربة في جهات شتى من نواحي الحياة الطفلية ، مناسبة لبيئة النشء الصغار وغرائزهم ، شائقة جذابة لنفوسهم .
ثم بينا في بسط وأناة سبيل الاستنباط من الأمثلة ، مسالكين نئا منطقيًا جلي العبارة خاليا من الاصطلاح العلمي ، آخذا بأيدي الأطفال من دراسة كل مثال إلى النتيجة الواضحة والقاعدة العامة . وقد وضعنا القواعد والتعاريف المستنبطة في عبارة لا تمتنع عن الأفهام الصغيرة والعقول الناشئة . النحو الواضح أما التمرينات فقد بذلنا جهد الطاقة في أن تكون كثيرة الأنواع ، سهلة المعاني مناسبة لمدارك الأطفال ، دافعة لهم إلى تكوين وتأليف الجمل ، مكونة للذوق العربي السليم ، مربية لقوة الإنشاء والتعبير الصحيح . هذا إلى أننا وضعنا بين هذه التمرينات تمرينات في الإنشاء ، ترتبط بالقواعد التي ألمّ التلامياً بها ، حتى يظهر لهم ما لهذه الدراسة من الأثر البين في سداد القول وحسن البيان ، فإننا نعتقد أن القواعد العربية يجب أن يمتزج تعليمها بتعليم الإنشاء ؛ حتى تكون عملية واضحة الأثر .
تحميل pdf
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات