القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب علم اللغة التطبيقي وتعليم العربية pdf



تحميل كتاب علم اللغة التطبيقي وتعليم العربية pdf

كتاب علم اللغة التطبيقي وتعليم العربية pdf
تحميل كتاب علم اللغة التطبيقي وتعليم العربية pdf
الحمد الله تعالى ، ونستعينه ، ونستهديه ، ونصلي ونسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ، وبعد :
 فإن تعليم العربية يجب أن يكون هنا الأول ، لانشغلنا عنه شاغلة ، ولا يلفتنا عنه لانت . وهو فرض لا يسوغ لنا أن نبحث له عن تعليل ، فالفرض فرض وكفى ، والتعليل الذي يساق أدنى من جوهر الفرض على كل حال . ولقد عاشت العربية قروناً ممتدة ، يتعلمها أبناؤها ، ويعلمونها غبرهم ، في تجربة تاريخية فريدة ، ولا بد أن ذلك قد أثمر منهجاً في تعليمها لم نسمع نحن إلى معرفة أصوله الحقيقية حتى الآن . وما من شك في أن البلاد العربية نعرف للغنها مكانتها ، وتبذل جهوداً غير منكورة في تعليمها والحفاظ عليها . لكن الذي لا شك فيه أيضاً أن تعليم العربية في الجيل الحاضر يعاني أزمة حقيقية ، وما ينبغي لنا أن نتغافل عن هذه الحقيقة ، أو أن تماري فيها . 
وهذه الأزمة ليست خاصة بيئة بذاتها ، وإنما لها الآن من الشيوع في العالم العربي ما نعرف . وما ينبغي أن يكون علينا من حرج في الاعتراف بذلك ؛ لأن الاعتراف أول خطوة في طريق العلاج . وإنما الحرج أن نستكين إلى ما يروجه بعضهم من أن العربية » نفسها هي سبب هذه الأزمة ، وتلك مغالطة لا تتصل بالعلم ، بسبب ؛ فالعربية لغة طبيعية كأية لغة طبيعية  والأمر فيما نحن فيه أمر التعليم  ولي أمر اللغة في ذاتها .

 وإذا كان الأمر كذلك ، وهو كذلك ، كان من واجبنا أن نبحث المشكلة ، وأن نجهد ما وسعنا الجهد في الوصول إلى حل لها . ومن ذلك ما يفرضه الواجب من النظر فيما بين أيدينا ؛ نراجعه ، ونختبره ، ونتخلى عما لا ينفع منه . ومن ذلك أن نتعلم من غيرنا ممن سبقونا في العصر الحاضر إلى خدمة الغانهم ، وقد سبقنا إلى ذلك كثيرون . 
ونحن الآن في عصر العلم ؛ لا يجري فيه شيء إلا على منهج من العلم ، وما يسوغ لنا أن نتنكب طريقاً يفضي إلى الخير . 
وتعليم اللغة الآن علم له أصوله وله مناهجه ، أتفت إليه جهود منابعة من البحث الدائب عند الأمم المتقدمة ، وهو برود كل يوم مجالاً جديدة ، ويكشف كل حين عن جانب كان مجهولاً ، وتشهد الآن تأثيره البالغ على تعليم اللغات لأبنائها ولغير الناطقين بها . و علم اللغة التطبيقي  علم متعدد الجوانب ، يستثمر نتائج علوم أخرى كثيرة تتصل باللغة من جهة ما  لأنه يدرك أن تعليم اللغة يخضع لعوامل كثيرة ؛ لغوية ، ونفسية ، واجتماعية ، وتربوية . ا ويهدف هذا الكتاب إلى تقديم هذا العلم إلى قراء العربية ، وقد تمدنا تصداً أن يأتي الكتاب موجزاً أشد الإيجاز ، ملتزماً بالخطوط العامة لهذا العلم ، مبتعداً عن الجزئيات الفنية  وهي ضرورية لمن يعمل في هذا الحقل ، وهي كثيرة أيضاً في كل مجال من مجالاته  لكنا أردنا أن نكون الفضية ، العامة ظاهرة خطهوراً واضحاً ، لا نخنها العين ، ولا تستهلكها متاهات البحوث الجزئية المفصلة . 
 وقد اقتضانا هذا النهج أن نجعل الكتاب في سبعة فصول ؛ خصصنا الأول والثاني منها للتعريف بعلم اللغة التطبيقي ومصادره العلمية ، وقدمنا في الفصول الثلاثة التالية أهم أساليبه الفنية ، وهي : المقارنة الداخلية ، والتحليل التقابلي وتحليل الأخطاء ، واختيار المحتوى وتنظيمه ، نم نظرنا في الفصلين  الأخيرين في تعليم العربية لأبنائها ولغيرهم في ضوء هذا الذي قدمناه أولاً . 
ولقد أفضنا ـ إلى حد ما ـ في الحديث عن تعليم العربية لأبنائها ؛ لأننا نراه أولى بالعناية ، ولأن وضعه الحالي يستدعي التحرك العاجل  وإلا فإن تأثيره سوف ينسحب على كل جوانب الحياة . ثم إن من لا يحسن تعليم لغته لأبنائها لا يستطيع أن يعلمها غيرهم . 
تحميل pdf
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات