القائمة الرئيسية

الصفحات

تحميل كتاب محاولات للتجديد في إيقاع الشعر pdf




تحميل كتاب محاولات للتجديد في إيقاع الشعر pdf

محاولات للتجديد في إيقاع الشعر 
 دكتور: أحمد كشك
محاولات للتجديد في إيقاع الشعر pdf
 تبدو براعة الفكر الإنساني في نتاج من أخذوا على عاتقهم أن تكون رؤيتهم رؤية تسير تجاه الشمول ، وتنزع إلى الوعي بكل أطراف موضوعاتهم ونظرياتهم . والخليل بن أحمد الذي يحق للحضارة العربية أن تجعله مفخرة لها ، ومصداقا على نضوجها ووعيها - رائد من رواد الفكر الإنساني الذي وعي في نتاجه طاقة الشمول . ومصداق ذلك أن رؤيته لنظام الإيقاع الشعري تجمع بين جانب المثال وجانب الواقع ؛ أي تجمع بين النظام والاستعمال في صورة تنبيء عن نفاذ بصيرة تؤكد الإحساس بما هو موجود ، والتطلع إلى ما يمكن وجوده . وفي سبيل هذا الجمع لم يك نظام الخليل في رصد إيقاع الشعر وتفسيره معتمدا على منظور واحد فحسب . فقد بان حد العروض عنده منوطا بفهم يأخذ من الرياضة تجريدها ، ومن اللغة واقعها ، ومن الموسيقى فنها .
 تجمعت هذه الجوانب في وعي الخليل أستاذ العربية ؛ فأضحت دوائره بما فيها من تجريد تحفظ على النظام مثاليته . وأضحت قيم التمام والجزء والشطر والإنهاك وما يعتري ذلك من زحافات وعلل مؤكدة للواقع الاستعمالي ، مفصحة عما يريد ، ولم تكن هذه الأمور بمعزل عن فهم إيقاعي لدور السكتات والطول والقصر ، وكذلك الانشاد وكل أمر من شأنه أن يصل حبل اللغة بحبل الإيقاع - أقول أضحت هذه الأمور كلها مفسحة عن روية الخليل لفن العروض ، ومفصحة عن إحساس العربي بشراء إيقاعه الذي كان نتاجه الشعري بمور بفيض من هذا الإحساس .
من أجل هذا الشمول بدا فكر الخليل عملاقا عاش ماضبه وأثري حاضره وأعطى مستقبله نبوءة التطور والتجديد . وكان هذا الفكر باعثا لمحاولات اتصلت به وأرادت توضيحه ومحاولات أبت - غير واعية - أن تصل أمرها به . ولم ندرك بعض هذه المحاولات أن دارس الخليل إذا أراد فهمه ووعي نظريته ؛ فإن عليه أن يصر الخليل بشمول ما جاء به وألا يقف في محاولته إزاء اتجاه واحد من اتجاهاته ؛ حتى لا يصبح عمله وتصبح محاولته عبئا على العروض وعلى فهم الخليل . 
وفي المقالات التالية التي يحويها هذا الكتاب توضيح بقدر ما لهذه المحاولات التي كان لأصحابها فضل لن ينكر إيجابا أو سلبا في توضيح شيء ليس بالقليل من عمل الخليل ؛ وكي تفهم هذه المحاولات في إطار عمل الخليل فهما جيدًا ؛ فإن علينا أن نذكر أمامها عدة أمور كانت استخلاص قراءة لما رأيناه في عمل الخليل . 
محاولات للتجديد في إيقاع الشعر pdf
تحميل pdf
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات