القائمة الرئيسية

الصفحات

أسس تعلم اللغة وتعليمها pdf




أسس تعلم اللغة وتعليمها pdf
أسس تعلم اللغة وتعليمها pdf
محتوى الكتاب
الفصل الأول: اللغة والتعلم والتعليم
اللغة
التعلم والتعليم
علم اللغة وعلم النفس
النظريات والمناهج
الفصل الثاني: اكتساب اللغة الأولى
نظريات اكتساب اللغة الأولى
الاتجاهات السلوكية
الاتجاه الفطري
الاتجاهات الوظيفية
القدرة والأداء
الفهم والإنتاج
الفطرة والكليات
اللغة والفكر
دور المحاكاة والممارسة
المدخل اللغوي والخطاب
في قاعد الدرس: جوان وطريقة التسلسل
الفصل الثالث: اكتساب اللغة الأولى واللغة الثانية: مقارنة وتقابل
أنماط المقارنة والتقابل
فرضية الفترة الحرجة
الاعتبارات العصبية
الاعتبارات النفس حركية
الاعتبارات المعرفية
الاعتبارات الوجدانية
الاعتبارات اللغوية
عودة إلى بعض قضايا اكتساب اللغة الأولى
في قاعة الدرس: الطريقة المباشرة
الفصل الرابع: التعلم البشري
عن الفئران والبشر
السلوكية الكلاسيكية
الإشراط الفعال عند سكنر
نظرية التعلم المعرفي عند أوزوبيل
النسيان النسقي
علم النفس الإنساني عند روجرز
الذكاء وتعلم اللغة الثانية
في قاعة الدرس: طريقة النحو واللغة
الفصل الخامس: التنوعات المعرفية في تعلم اللغة
العملية، والأسلوب، والاستراتيجية
أنماط التعلم
النقل، والتدخل، وإفراط التعميم
الفهم الاستقرائي والاستنباطي
الأساليب المعرفية
التركيز الجزئي
عمل الجانب الأيمن والجانب الأيسر في المخ
التسامح تجاه اللبس
التأملية والاندفاعية
استراتيجيات التعلم
في قاعة الدرس: الطريقة السمعية الشفهية
الفصل السادس: عوامل الشخصية
المجال الوجداني
تقدير الذات
الإعاقة
المخاطرة
القلق
تقمص التعاطف
الانبساط
أنماط مايرز - برجس
الدافعية
الدافعية النفعية والتكاملية
في قاعة الدرس: تعلم اللغة في جماعة
الفصل السابع: العوامل الاجتماعية والثقافية
الانطباعات الذهنية عن الثقافة
الاتجاهات
التطبع الثقافي
التفاوت الاجتماعي
التفاوت الاجتماعي التقديري والمثالي
تعلم اللغة الثانية واللغة الأجنبية
اللغة، والفكر، والثقافة
في قاعة الدرس
الطريقة الإيحائية
والطريقة الصامتة
الفصل الثامن: علم اللغة التطبيقي والتحليل التقابلي
علم اللغة التطبيقي
فرضية التحليل التقابلي
التدرج الهرمي للصعوبات
الحل الوسط في فرضية التحليل التقابلي
في قاعة الدرس: الاستجابة العضوية الكاملة، والطريقة الطبيعية
الفصل التاسع: اللغة المرحلية
تحليل الأخطاء
تحديد الأخطاء ووصفها
مراحل تطور اللغة المرحلية
مصادر الخطأ
استراتيجيات الاتصال
التحجر
نظرية الإدخال عند كراشين
الاستجابات عند مكلوخين وبيليستوك
الترطين
في قاعة الدرس: تصحيح الأخطاء
الفصل العاشر: القدرة الاتصالية
وظائف اللغة
تحليل الخطاب
الخصائص الفردية للكلام
الاتصال غير اللغوي
في قاعة الدرس: تعليم اللغة بهدف الاتصال
الفصل الحادي عشر: اختبارات اللغة
ما الاختبار؟
سهولة التطبيق
صفة الثبات
معيار الصدق
أنواع الاختبارات
زوايا تاريخية
الاختبارات المنفصلة والاختبارات التكاملية
تقدير القدرة الاتصالية
في قاعة الدرس: إرشادات التمكن اللغوي الخاصة بالمجلس الأمريكي لتعليم اللغات الأجنبية
الفصل الثاني عشر: زوايا نظرية
التصنيفات، والنظريات، والنماذج
ألعاب الشك واليقين
من النظرية إلى التطبيق

الحدس: البحث عن المواءمة
تحميل الكتاب

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات