القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب علم المعاني دراسة وتحليل pdf

كتاب علم المعاني دراسة وتحليل pdf


كتاب علم المعاني دراسة وتحليل pdf

 الحمد لله على كثير نعمائه التي لا تحصى ولا تعد ، والصلاة والسلام على اشرف الخلق الذي أوجز الكلام بلا خلل وأفاض المعنى بلا ملل وبعد

 فهذا الكتاب « علم المعاني .. دراسة وتحليل » اتعرض فيه لدراسة أحوال التراكيب التي تتعرض الأحد الفنون البلاغية التي تعالج الصور المختلفة الأحوال اللفظ العربي ، وكذلك أحوال الجملة في اللغة العربية من تقديم وتأخير ، وذكر وحذف وتنكير وغيرها ، بل أيضا ما يتعلق برکنی الجملة الأساسيين - المبتدأ والخبر - - من مكملات ، كالجار والمجرور والحال والظرف ، والتمييز وغيرها ، والأثر البلاغي الكامن في التعبير بهذه المكملات .

وقد تعرض البلاغيون المتقدمون للتصدي للكشف عن هذه الأسرار البلاغية التي تكمن في مواطن التعبير بها . وقد اتخذتها النفس سبيلا عما يجيش في مكنوناتها .

 ويعد علم المعاني احد علوم البلاغة الثلاثة التي يراعي الأديب او الناظم قواعده عند الكلام ، ثم يكون عليه بعد ذلك مراعاة أن يكون الكلام واضح الدلالة على المعنى المراد من تشبيه أو استعارة او كناية ، وغيرها من الصور البلاغية التي تعد من مباحث « علم البيان و ثانی العلوم البلاغية . ثم يبقى تحسين الكلام وتنميقه وهو ما يعرف به علم البديع ) ثالث علوم البلاغة.

تحميل الكتاب pdf

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات