القائمة الرئيسية

الصفحات

مجلة الألسن للترجمة pdf

 مجلة الألسن للترجمة pdf

 مجلة الألسن للترجمة pdf
إصدار: مجلة عين شمس - كلية الألسن- 2002م
القاهرة - "الحياة" - صدر العدد الثاني من مجلة "الألسن للترجمة"، وهي مجلة نصف سنوية تصدرها كلية الألسن في جامعة عين شمس، وصدر عددها الأول في حزيران يونيو 2001.
وتضمن العدد في باب "البحوث والمقالات" مجموعة من الدراسات التأصيلية حول الترجمة على مستوى النقد والتحليل من دون إغفال البعد التاريخي الذي يصل بين الماضي والحاضر والمستقبل، وقضية ترجمة العلوم إلى اللغة العربية، وكذلك حوار الثقافات بين العربية وغيرها من خلال الترجمة.
وضم العدد ملفاً عن رفاعة الطهطاوي كمترجم من ناحية، ودوره في حياة محمد علي وأسرته التي حكمت مصر ابتداء من العام 1805. وتضمن شهادتين تحت عنوان "من تجربتي في الترجمة" لكل من الدكتور أحمد عثمان والدكتور مصطفى ماهر.
واحتوى العدد على قصتين للفائز بجائزة نوبل في الآداب للعام 2001 ف. س. نايبول، وقراءة لرواية "خارطة الحب" لأهداف سويف قدمتها كرمة سامي وقدمت سهير محفوظ قراءة أخرى للرواية نفسها في ترجمتها العربية التي أنجزتها فاطمة موسى.
ويواصل العدد الثاني من المجلة ترجمة الإبداع الأدبي في أشكاله المختلفة في الشعر والدراما والقصة القصيرة وأيضاً "الخطبة" وهي أحد الأشكال الأدبية التي ازدهرت قديماً عن اليونان والرومان والعرب.
والمجلة هي من أبرز المجلات العربية التي تعنى بالترجمة نظرية وتطبيقاً.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات