القائمة الرئيسية

الصفحات

تحليل الخطاب النظرية والمنهج


تحليل الخطاب النظرية والمنهج PDF


تحليل الخطاب النظرية والمنهج 

تحليل الخطاب النظرية والمنهج PDF

تتمثل وظيفة التمهيد في تنزيل النص ضمن سياق أوسع ، فهو يطلع القارئ على الظروف المتعلقة بخروج الكتاب إلى الوجود والطريقة التي ينبغي أن يقرا بها ، ذلك أن استعمال المفاهيم التي سنطبقها لاحقا في الكتاب يتطلب الإحاطة بملابسات إنتاج الكتاب وكيفية استعماله ، إذ يمكن التمهيد من المراوحة بين ما هو فردي وما هو جماعي في النص . 

ونحن ندرك - باعتبارنا مؤلفين- أننا لسنا المنشئين الحصريين للكتاب ، بل النص مدين لنصوص أخرى ونقاشات مع أشخاص آخرين ، وما إن يخرج المؤلفون نصوصهم بنشرها ، حتى يتخلوا كذلك عن سيطرتهم عليها . وقد يكتشف القراء في النص رسائل مخالفة تماما لتلك التي توقعها المؤلف . يوفر التمهيد ، وهو يسعى إلى ترويض القراء الجامحين ، مبادئ توجه قراءة النص . ومن خلال الإعلان عن مقاصد الكتاب ، يطمح المؤلفون إلى التقليص من احتمالات التأويلات البديلة لدى القراء ويتمثل غرض هذا الكتاب في توفير مدخل لحقل واسع متعدد التخصصات هو التحليل البنائي الاجتماعي للخطاب . ونقوم في الكتاب بعرض مجال هذا الحقل من خلال تقديم ثلاث مقاربات مختلفة لتحليل الخطاب ومناقشتها : نظرية لاكلاو ( Ernesto Laclau ) وموف ( Mouffe ) في الخطاب ، والتحليل النقدي للخطاب ، وعلم نفس الخطاب ، ونحن نهدف إلى إبراز السمات النظرية والمنهجية المميزة لكل مقاربة ، ونطمح من خلال عرض عدد مهم من الأمثلة الاختبارية إلى توفير ما يلهم دراسات جديدة في تحليل الخطاب .

↚ 

وبالإضافة إلى ما سبق ، فإننا نسعى من خلال تحديد الفرضيات الفلسفية المشتركة بين كل صور التحليل الاجتماعي البنائي للخطاب ومناقشتها ، إلى تيسير خريطة الأطر البحثية التي تعتمد أكثر من مقاربة من هذه المقاربات . من البدهي أنه لا تمكن الإحاطة بكل هذه المسائل إحاطة كاملة في كتاب واحد مفرد ، لذا اكتفينا بالتطرق إلى بعض النقاشات على نحو موجز فحسب ، وقمنا بتلخيص النظريات . ولا تمثل الأدوات المنهجية التي قدمناها إلا مجموعة صغيرة منتخبة من الإمكانات التي توفرها كل مقاربة . بهذا المعنى ، فإن الكتاب ينبغي أن يقرأ على أنه نوع من الدوافع التي تحث القارئ على مزيد من الاستكشاف لهذا الحقل المتعلق بتحليل الخطاب .

 تحميل الكتاب 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات