منذ فجر النهضة العربية الحديثة كانت معضلة تحديث المجتمع والفكر ثم الأدب نواة لانشغال المفكرين والمصلحين؛ إذ اعتبرت حاجة عاجلة واستراتيجية أساسية تحقق هدفين مرتبطين. فهي تتيح الخروج من بنية عصر الضعف الهشة التي لم تصمد للاستعمار من جهة، وتتيح من جهة أخرى الدخول في العصر الحديث وما يحقق ذلك من قوة وتنوير ضروريين في مواجهة التحديات التي فرضها الاصطدام العنيف بالآخر.
وقد كانت محاولات محمد علي في مصر من أبرز المشاريع التي توخت هذا المنحى وعملت بمختلف الوسائل على تحقيق بنية حديثة للمجتمع والفكر العربيين خلال القرن التاسع عشر، ومن الواضح أن التعبير الأدبي لحساسيته ولعوامل مختلفة كان من أسبق المجالات في الانخراط ضمن هذا السياق، وبعبارة أخرى، فإن توصيل الرسالة الجديدة والمشروع (الحديث) كان يتطلب تغييرا ضروريا في طبيعة النص الأدبي مضمونا وأسلوبا.
وقد تحول هاجس (التحديث) بمرور الوقت إلى بؤرة تمركز حولها الإنتاج الأدبي وتطلع النقاد والقراء أيضا، كان التجاذب والتدافع حول طبيعة هذه (الحداثة) وريادتها نقطة جدال، يطفو على سطحه نقاش أسلوبي ونقدي، ولكنه يضمر اختلافا واسعا حول طبيعة الفكر والمجتمع الذي نرغب في تكوينه.
ومنه كان موضوع هذا البحث " الحداثة في مشروع العقاد النقدي من خلال تطبيقاته على شعر شوقي" وتنبعث أهميته في تناوله شخصيتين بارزتين – متناقضتي الاتجاه - في العصر الحديث, كان لهما دور كبير في دفع عجلة تطور الأدب ونقده, كما أنهما من أبرز ممثلي توجهين مختلفين في النظرة إلى (التحديث) وممارسته. وعلى الرغم من تمحور الدراسة حول المدونة النقدية للعقاد التي تساوقت في زمنه مع مدونة نقدية تحديثية أخرى ونعني المنجز النقدي لطه حسين، إلا أن العقاد كان الأسبق في الاهتمام بمراجعة ما اعتبر آنذاك إنجازا أدبيا (حديثا) والتشكيك فيه، وقد تعمد اختيار أبرز ممثلي ذلك الاتجاه في مجال الشعر وهو أحمد شوقي. ومن ثم فالموضوع يحاول الإجابة عن الأسئلة التالية:
-كيف تعامل رواد الأدب ونقاده مع الإرث الثقيل الموروث من عصور الضعف عموما ؟
- ما هي ملامح الحداثة وتجلياتها في التجربتين: المحافظين والمجددين ؟
- ما تقييم العقاد للتجربة الحداثية التي قام بها المحافظون ممثلين في شوقي ؟
- ما هي الانعكاسات المترتبة عن تطبيقات العقاد على الحركة النقدية والأدبية ؟
النتائج المتوصل اليها:
• تشابه مسار الحداثة العربية مع الحداثة الغربية. كلاهما كان بسبب تردي الاوضاع..
و تبني :العقلانية.
• قد مس التجديد عند الشاعر احمد شوقي العناصر التالية :
الموضوعات .
اللغة.
الصورة الشعرية.
الشكل .
• وعي العقاد بوجوب بداية عهد جديد يبدأ بتحطيم الاصنام التي تقف في وجه تقدم الادب العربي (شوقي و امثاله) ((وأوجر ما نصف به عملنا إن أفلحنا فيه أنه إقامة حد بين عهدين لم يبق مال يسوغ اتصالهما والاختلاط بينهما، وأقرب ما نميز به مذهبنا أنه مذهب إنساني مصري عربي).
• للعقاد مشروع حداثي مس :
- مفهوم الأدبية : الدعوة إلى الاستقلال والحرية الفكرية+ تأكيده سمو الأدب
- الأسس الفنية للإبداع الشعري .
• تقييم العقاد لشعر شوقي مبني على نظريته الادبية:
- شعر المناسبات
- شخصية شوقي وشعره
- التقليد
-الوحدة العضوية
- الصورة الشعرية
- التصنع.
• كانت للعقاد آثار على الحركة النقدية والأدبية من حيث:
1- التحرر والأصالة
2- الموضوعية العلمية
3- تأصيل النقد الرومانسي
Mots-clés : الحداثة – التجديد – التقليد – المحافظة – الاصالة – المعاصرة – احمدشوقي – عباس محمود العقاد – نقد – منهج –الادبية – الموضوعية – العلمية .ريادة .
تحميل الرسالة
تعليقات
إرسال تعليق