القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب تاريخ النقد الأدبي الحديث pdf


تحميل كتاب كتاب تاريخ النقد الأدبي الحديث pdf

كتاب تاريخ النقد الأدبي الحديث pdf
تحميل كتاب كتاب تاريخ النقد الأدبي الحديث pdf
إذا كان الشاعر الألماني جوته يقول : ( إن الوظيفة الوحيدة للنظرية هي تحرير طاقات الفنان وتحريك الهواء لإثارة الطبيعة ، حتى يمكنها أن تنتشر ، وتكون فعالة ، فهل يمكننا أن نتسال بالنسبة للناقد الأمريكي المعاصر رينيه ريليك ، وهو يركز على النظرية في أبحانه النقدية : هل النظرية هي التي يمكن أن تحرك الناقد حتى يكون نقد منتشرا وفعالا ؟ لقد لاحظ الناقد المعاصر ديفيد لودج الالتزام الذي لا يتزعزع عند ويليك بحياة العقل والدي العالمي لمرجعياته ، وبين أن هذا الالتزام بالعقل يعكس ، دون شك ، خلفيته الثقافية الأوربية قبل أن ينتقل إلى الولايات المتحدة التي أقام بها لأكثر من خمسين عاما .
 ومن هنا ، لم يفهم النقد الأدبي على أنه سياحة تذوقية ، ولم يفهمه على أنه نقد تطبيق عملي للمؤلفات الأدبية الجزئية . يقول في بحثه ( من مبادىء النقد ، المنشور ضمن كتاب حاضر النقد الأدبي ) : ، إن مهمة النقد دراسة الأدب بوصفه ظاهرة . . . إنها ، ابتداء ، الاهتمام بتحليل العمل الأدبي ، وهو أمر يذهب إلى أبعد من الانطباعات العادية والثنائية القديمة للمضمون والشكل ، ( ص ۵۲ ) . . ورينيه ويليك - في نقده - محصن ضد مجرد الانطباعية والنظرة الذاتية ، وهو يحاول أن يربطه بنظرية للأدب تكون سلاحا للناقد في أداء رسالته . . يقول في البحث نفسه : « إن هناك مفهوما آخر للنقد يجعل منه مرادفا لنظام من المباديء ، ولاسس الشعر ، ولنظرية الأدب ، وقد كان ذلك - ولا يزال - مجال اهتمامي الخاص ، ذلك لأن هذا الجانب يجذبني ؛ ولأنني بمجيئي من اوريا إلى الولايات المتحدة أحسست إحساسا قويا بالحاجة الخاصة إلى وعي نظري ووضوح فكرى ومناهج بحث منظمة ) ا ( ص ۵۰ ) . . إذن هذا هو الثالوث الذي يتحرك فيه رينيه ويليك طوال حياته :  الوعي النظري ، والوضوح الفكري ، ومناهج البحث المنظمة . . . 17 در مورد muslaman treen . . 
إن ويليك بلح إلحاحا خاصا على ضرورة الوصول إلى نظرية للأدب ؛ حتى يمكن أن يقام النقد . . إنه يلاحظ افتقار الواقع المعاصر للبناء النظري . . يقول في الكتاب المشترك مع أوستن وارن د نظرية الأدب ) : النظرية الأدبية - الة البحث - هي أشد ما تفتقر إليه الدراسة الأدبية في الوقت الحاضر ، ( ص ۲۹ ) . . . لقد حدد ويليك هدفه : يقول في الجزء الأول من كتابه : تاريخ النقد الأدبي الحديث ۱۷۰۰ - ۱۹۰۰ ) : د اغراضنا موجهة أساسا نحو فهم الأفكار ، ( ص ۷ ) . . وهو يربط النظرية بجانب نظري هو علم الجمال وجانب عملي هو النقد التطبيقي . . يقول في الكتاب عينه ، في الجزء  الثالث : ( إنني مقتنع بأن النظرية الأدبية لا يمكن فصلها عن علم الجمال ومن النقد التطبيقي ؛ بمعنى الحكم والتحليل للاعمال الفنية المفردة ، ( ص ۷ من التصدير ) . . وعلى هذا جاء اهتمامه بتبع تاريخ النظرية الأدبية ، فهي تشكل الب اهتمامه النقدي . . ويقول أيضا في نفس الكتاب ، ونفس الجزء الثالث : : إنني معنى اساسا بتتبع تاريخ النظرية الأدبية ، أي فن الشاعرية لكل الكتابة التخيلية سواء أكانت شعرا أم نثرا . وأنا أحب أن أحافظ على تيار وسط بين علم الجمال العام من جهة ، والتاريخ الأدبي ومجرد الرأي الأدبي من جهة أخرى ، ( ص ۷ من التصدير ) . . وهذا الاهتمام بالنظرية هو صدى لما سبق أن ذكره في الجزء الأول من : تاريخ النقد الأدبي الحديث : " وجهة نظرنا الخاصة تتركز دائما على الأدب والنظرية الأدبية وفن الشعر والنقد ) ( ص ۲۲۷ ) ويدرج إلمر بورتلند في كتابه ، نقاد الأدب المعاصرون ، قول ويليك : إن النظرية الأدبية هي محاولة مقصودة لتجميع البصائر التي أحرزها من حيث هو في دائرة براغ الآخذة بالنزعة الشكلية مع معرفته بالنقد الأمريكي ، هذا بالإضافة إلى خلفيته الأوربية المعنية بالفكر .
تحميل pdf
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات