القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب التحرير الأدبي دراسات نظرية ونماذج تطبيقية pdf


كتاب التحرير الأدبي دراسات نظرية ونماذج تطبيقية pdf


كتاب التحرير الأدبي دراسات نظرية ونماذج تطبيقية pdf

تحميل كتاب التحرير الأدبي دراسات نظرية ونماذج تطبيقية pdf
 د حسين على محمد
 الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على من أوتي جوامع الكلم محمد ابن عبد الله صلى الله عليه وعلى آله ؛ وبعد :
 مادة التحرير الأدبي مادة حديثة النشأة دخلت إلى مناهج الجامعات العربية لتسد نقصاً في تكوين الطلاب اللغوي والأدبي ، ولتساعد على إتقان التحرير ، والقدرة على الكتابة السليمة . وعلى الرغم من أن هذه المادة تُدرس في كثير من الجامعات العربية فإن المؤلفات فيها قليلة جداً لا تغطي جوانب المادة المختلفة ، لذلك رأيت أن أعدّ كتاباً جامعاً لشتات هذه المادة ، مقيماً لحدودها ، مميّزا لخصائصها وسماتها ، يجمع بين الفكر النظري والتطبيق العملي ، ويشجع الدارس على الممارسة الفعلية للكتابة العربية الصحيحة ، مع التركيز على فنون التحرير الحديثة التي جدت على الكتابة العربية . كما عنيت في هذا الكتاب - الذي أسميته : « التحرير الأدبي : دراسات نظرية ، ونماذج تطبيقية » - بتقديم خلاصة دقيقة للقواعد العملية للغة العربية ، مما يُعين الطالب على استذكارها  وتطبيقها في ممارساته العملية كتابة وإبداعاً . وهذا الكتاب هو خلاصة خبرة طويلة في تدريس مادة « التحرير الأدبي » ، وفي الممارسة الفعلية للكتابة الأدبية .
 التحرير الأدبي دراسات نظرية ونماذج وقد أفاد المؤلف من الكتب السابقة التي تناولت التحرير الأدبي ، فقد مهدت الطريق ، وأنارت الدرب ، فجزى الله أصحابها خير الجزاء على ما قدموه اللغة القرآن ، والكتابة العربية . ولا يسع المؤلف إلا أن يتقدم بجزيل الشكر إلى سعادة الأستاذ الدكتور محمد ابن عبد الرحمن الربيع عضو هيئة التدريس بكلية اللغة العربية بالرياض ووكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للدراسات العليا والبحث العلمي ، فقد كان صاحب فكرة إصدار هذا الكتاب ، والمعين عليها ، والحافز على إنجازها . فجزاه الله عن الكتاب وصاحبه خير الجزاء . وأسأل الله أن يسد هذا الكتاب ثغرة في المكتبة العربية ، وأن يكون خيرَ عَوْن الطلاب الجامعات العربية في مادة « التحرير الأدبي ، ولأصحاب الثقافة العامة الذين يرغبون في تقويم أساليبهم والارتقاء بفن الكتابة لديهم . والله الموفق . وصلى الله على نبينا محمد .

 التحرير الأدبي دراسات نظرية الكتابة قديماً وحديثاً 

تعريف التحرير 

 هو فنّ الكتابة الصحيحة ، ونعني به الصياغة المحكمة التي تؤدّي المعنى المراد التعبير عنه . الكتابة ضرورة : عرف الإنسان الكتابة من القديم وعمل على تطويرها حتى وصلت إلى هذا الشكل ؛ شعر الإنسان منذ البداية بعجزه عن تذكر الأحداث ، والأعداد ، والتواريخ ، فعمل على تدوينها في صورة ثابتة يمكن الاحتفاظ بها والرجوع إليها كلما دعت الحاجة ، فتوصل إلى تحويل الرموز الصوتية - أي اللغة - من رموز سمعية إلى رموز مرئية » 

( 1 ) . أنواع التأليف 

أ - تأليف قائم على الجمع : وهو الذي يجمع فيه المؤلف موضوعات مختلفة أو موحدة ، ويضم بعضها إلى بعض ، نقلاً أو ساعاً ، مثل : 
١ - البيان والتبيين : اللجاحظ . 
۲ - « الأغاني : لأبي الفرج الأصفهاني . 
۳ - « الكامل في اللغة والأدب : للمبرد .
٤ - ازهر الآداب » : للحصري القيرواني .
5 - العقد الفريد : لابن عبد ربه . 
وتضم هذه الكتب موضوعات مختلفة ؛ ينقل فيه المؤلف الآيات ، والأحاديث الشريفة ، والأشعار ، والقصص ، وغيرها . . . دون ترتيب . 

ب - التأليف الإبداعي 

 وهو التأليف الذي يكتبه مؤلفه وفق فنون الكتابة الإبداعية المختلفة ، كالشعر ، والقصة القصيرة ، والرواية ، والمسرحية ، والسيرة الذاتية ، مثل : 
أ - إلى أمتي ، وإلى حواء : لعبد الرحمن العشماوي ( شعر ) . 
ب - الموت والابتسام : لعبد الله باقازي ( قصص قصيرة ) . 
ج - التوأمان : لعبد القدوس الأنصاري ( رواية ) . د - أهل الكهف : التوفيق الحكيم ( مسرحية نثرية ) .
هـ - مجنون ليلى : الأحمد شوقي ( مسرحية شعرية ) . 
و - أيامي : الأحمد السباعي ( سيرة ذاتية ) . 

 التأليف المنهجي 

 هو البحوث الأدبية والعملية التي تسير وفق خطة معينة ، ويقسم الكاتب كتابه إلى أبواب ، أو فصول مناسبة حتى يصل إلى النتائج ، وغالباً ما يكون في موضوع لم يتناوله أحد من قبل ، أو أن الذين تناولوه لم يعطوه حقه من البحث ، أو يكون في زاوية جديدة  . 
تحميل pdf
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات