التحصيل اللغوي من خلال التفاعل اللفظي داخل أقسام السنة الثانية إبتدائي
التحصيل اللغوي من خلال التفاعل اللفظي داخل أقسام السنة الثانية إبتدائي
يعد التدريس عملية تربوية تستهدف توجيه نمو المتعلمين ليصبحوا قادرين على الوفاء بمتطلبات الحياة، ومواجهة تحدياتها، وهذا بدوره يعتمد على المعلم لدوره الأساسي في العملية التعليمية، فهو المسئول عن إنجاحها وتحقيق أهدافها، " وهذا مقرون بفهمه لهذه العملية وطبيعة دوره فيها، حيث أن فهمه الخاطئ سيؤدى به إلى إتباع سلوكيات وممارسات خاطئة من شأنها أن تؤثر سلباً على المتعلمين، وينعكس ذلك سلبياً على العملية التعليمية "
مسلمات التفاعل اللفظي:
ينطلق التفاعل اللفظي من مجموعة من المسلمات أهمها:
1.يشتمل الموقف التعليمي في حجرة الدراسة على المعلم والمتعلمين والمادة التعليمية وأهداف التعلم والتي تشكل نموذجاً مفتوحاً للملاحظة والوصف والتحليل.
2.السلوك اللفظي هو السلوك السائد داخل حجرة الدراسة يتخلله بعض الفترات (لحظات الصمت والفوضى).
3.للتعزيز دور هام في عملية التعليم والتعلم، حيث أنه يمثل الحافز الذي يؤثر في السلوك داخل حجرة الدراسة دون أن يحدث لها أي تغيير.
4.يشتمل التفاعل اللفظي داخل حجرة الدراسة على الجوانب الفعالة، كما يتضمن بعض الجوانب القابلة للتعديل والتغيير.
5.يحتوى كل جانب من جونب التفاعل اللفظي في داخله على اتصالات سلوكية مماثلة ويمكن النظر إليها من وجهات نظر مختلفة، وفقاً لاختلافات النظرة إليها.
رابط المذكرة
تعليقات
إرسال تعليق