القائمة الرئيسية

الصفحات

التفاعل اللفظي بين المعلم و المتعلم واثره على التحصيل الدراسي-السنة الثانية ثانوي انموذجا-



التفاعل اللفظي بين المعلم و المتعلم واثره على التحصيل الدراسي-السنة الثانية ثانوي انموذجا-
التفاعل اللفظي بين المعلم و المتعلم واثره على التحصيل الدراسي-السنة الثانية ثانوي انموذجا-
وان اختلفت شخصيات المعلمين وتعددت تبقى الغاية واحدة والهدف واحد وهو أن يصل إلى إنجاح الرسالة العلمية، نافث في المتعلمين روح الجماعة وروح المنافسة ومولدا فيهم الابتكار، لكن قد يغالي بعض المعلمين في وسائل الإيضاح وقد ينتهجون طرقا صعبة على المتعلم وقد تضطرب شخصيتهم فتتسع الهوة بينهم وبين المهام التي أسندت فيتيه في عمله ويفقد لجوء المتعلمين إليه واستفادتهم منه والتفاهم فيقسو ويفقد احت ا رمهم له ومحافظتهم على النظام فتبتعد العملية التربوية عن الأهداف التي وجدت لها. وبين هذا وذاك يبقى المتعلم الأداة والهدف والنتيجة مما جاء إلى إعداد وبناء يتوافق مع قد ا رته وشخصيته ومرحلته العمرية. ولمقتضيات بحثنا فقد أولينا اهتماما لمرحلة الم ا رهقة، والتي توافق عموما في نظامنا التربوي مرحلة الثانوية، حيث أي تصرف سلبي من طرف المعلم قد يترجم لعدة تأويلات من طرف المتعلم، فيشعر المتعلمون بأن المعلم لا يقدر ولا يحترم آ ا رئهم ولا مجهوداتهم، وقد ينظ رون إليه على أنه مستبد ويحكمون عليه أسوء حكم، بل يثورون ضده أشد ثورة مما يؤدي إلى ظهور ردود أفعال غير مناسبة كالعدوانية والاحتقار وعدم اللامبالاة بالد ا رسة، بحيث يعيشون ص ا رعات نفسية قد تؤدي بهم إلى المرض النفسي أو الضياع أو الفشل الد ا رسي. ولهذا ينبغي التوصل إلى معرفة ميكانزيم التصدي لهذا المشكل من أجل تحسين العلاقة بين المعلم والمتعلم، فهذا التعامل يؤدي دو ا ر مهما في توجيه الإد ا ركات الإيجابية، بحيث لنوعية التفاعلات القائمة بين الطرفين أثر بالغ على الجانبين النفسي والد ا رسي، فكلما اتسمت هذه التفاعلات بالطابع الإيجابي كلما نتج عن ذلك التكيف النفسي والد ا رسي مع المعلم وارتفاع في النتائج الد ا رسية. مقدمة ت والدافعية من اجل تحصيل د ا رسي ممتاز، وذلك لمعرفة أنواع و أنماط الاتصال السائدة و المطبقة لدى المعلمين الذين أسندت إليهم مهمة تنفيذ مناهج الاصلاح في مرحلة التعليم الثانوي ، ولهذا كان موضوع بحثنا في هذا الإطار حول التفاعل بين المعلم والمتعلم وأثره على التحصيل الد ا رسي، وانطلاقا من تلك المعطيات طرحنا إشكالية البحث على النحو الآتي: إذا كانت اللغة الشفوية هي وسيلة الاتصال الأساسية لدى المعلمين فماهي أنماط الاتصال اللفظي الصفي السائدة لدى معلمي المدرسة الثانوية ومامدى تأثير هذا التفاعل في تحقيق التحصيل الد ا رسي؟ والهدف من اختيار هذا الموضوع ، أن هذه الد ا رسة تتناول موضوعا حيويا يعد عصب العلاقات الانسانية و هو التفاعل اللفظي فالاتصال شرط لابد منه لنقل الأفكار , و تطوير القد ا رت العقلية وربط العلاقات والتأثير في الغير. لقد قسم البحث إلى قسمين: القسم النظري الذي يحتوي على فصل واحد، له مجموعة من المباحث، التي ترمي إلى  د ا رسة المتغير الأول لبحثنا وهو التفاعل، فتطرقنا إلى مفهومه في العملية التعليمية، وعوامله، وأنماطه، ثم التفاعل غير لفظي، ثم إلى العلاقة بين المعلم والمتعلم وأسسها واست ا رتيجيات التعليم.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات