الميزان الجديد – رؤية نقدية لتحليل الخطاب الأدبي pdf
عند محمد مندور
أ/ فطيمة داود
جامعة مستغانم- الجزائر
تمهيد :
لقد تعددت جهود النقاد العرب في تحليل الخطاب الأدبي في عصرنا – انطلاقا من تعدد المناهج و النظريات ، و حاول كل واحد منهم أن يدلي بدلوه في قراءة الخطاب الأدبي و تحليله ، بوصفه عنوانا شاملا ، و منظومة متسقة من الإجراءات المنهجية فتحليل الخطاب حقل معرفي يهتم بصناعة النص و إنتاجه فضلا عن دراسته و تحليله (1)
و بهذه المداخلة نقف وقفة عجلى على جهود محمد مندور الناقد المصري و المحلل الموضوعي ( 1907-1965) من خلال كتبه النقدية بصفة عامة و كتابه "الميزان الجديد" – بصفة خاصة- و هو صاحب المؤلفات المشهورة ؛ " النقد و النقاد المعاصرون " النقد المنهجي عند العرب ، معارك أدبية ، نماذج بشرية ، الكلاسيكية و الأصول الفنية للدراما، المسرح ...الخ .
وقد وقف مندور على مشارف النص في تنظيره لتحليل الخطاب الأدبي معتمدا مناهج و نظريات استقاها من أوروبا بفعل احتكاكه المباشر و دراسته بالسربون و تأثره بأستاذه "لانسون" الذي ترجم له عدة مقالات و كانت رؤيته تختلف بحسب تحولاته من منهج لآخر حيث اعتمد منهجا تأثريا ذوقيا
في البداية ينظر إلى الخطاب الأدبي نظرة ثلاثية مؤكدا فيها على "العبارة الفنية و الموقف الإنساني و الإيحاء" (2) . كما اعتنى بالأسلوب على أساس الجمال اللغوي ، ثم تحول في مرحلة تالية إلى النقد الموضوعي داعيا إلى تبني المناهج الأوروبية و لكنه في نفس الوقت حمل هم التأصيل .
تحميل المقال
تعليقات
إرسال تعليق