القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب: مقالات في الأدب والفلسفة والتصوف




كتاب: مقالات في الأدب والفلسفة والتصوف
كتاب: مقالات في الأدب والفلسفة والتصوف
بدأ اهتمامي بالتصوف في منتصف الثمانينات ، حيث انصبت مطالعتي على تعاليم المعلم الكبير " كريشنا مورتي " وأول كتاب وقع بين يدي لهذا المعلم الكبير هو "يقظة العقل".
ومنذ ذلك الحين دأبت على قراءة كتبه بنهم كبير . وتتلخص أفكار هذا المعلم الكبير في أن الحضارة الإنسانية إذا استمرت على هذا الطريق فهي سائرة إلى الانهيار والانتحار الجماعي ، والدمار الشامل ، الذي لا مثيل له في تاريخ البشرية . وليس من العسير على الإنسان أن يدرك مظاهر هذه الفاجعة الكونية وارهاصاتها، في تفاقم العنف _ مهما كانت دوافعه وأشكاله _ وفي تسابق مخز وجنوني على التسلح بشتى أنواع أسلحة الدمار الشامل ، واختلال كبير في التوازن بين البشر ، نتيجة اقتسام غير عادل لثروات الأرض وتوزيعها ، وما ينتج عن ذلك من مجاعات تفتك في كل عام بملايين الأطفال في العالم ، وكأننا نسعى بالتدريج الى اغتيال أطفالنا وزرع الموت البطيء في هذا الكوكب الجميل.
ويرى " كرشنا مورتي " أن مختلف العقائد والإديولوجيات عبر تاريخها الطويل ، وقد أخفقت في انقاذ البشرية من نفقها المظلم الطويل، وأن وعودها بتوفير السعادة والمحبة بين البشر قد باءت كلها بالفشل الذريع .كما أن السياسة ووراءهم أحزابهم ، لا ينظرون إلى مشاكل هذا العالم إلا نظرة ضيقة تمليها عليهم في كثير من الأحيان مصالحهم الحزبية أو الفردية ، من حب للسلطة وتفان في كسب المال والجاه فأوقعو العالم في حروب دامية يصبح فيها الرابح خاسرا.
من فهرسة الكتاب :
1.    الموشحات الأندلسية (النشأة والمصطلح).
2.    طوق الحمامة لابن حزم، بين الواقع والموروث.
3.    الاتصال والإتحاد ونظرية العقول في فلسفة ابن باجة.
4.    اللغة الصوفية.
5.    الشيخ أحمد العلاوي عارفاً ومتصوفاً.
6.    الطائفة البوعبدلية من الذكر إلى الفناء.
7.    وحدة الوجود في رسالة ابن طفيل (حي بن يقظان).
رابط تحميل الكتاب pdf :
كتاب: مقالات في الأدب والفلسفة والتصوف
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات