القائمة الرئيسية

الصفحات




مناهج النقد الأدبي 
مناهج النقد الأدبي 
هذا كتاب يتجاوز المحليَّة مادَّة ومؤلفًا.
أما مادَّته فمناهج البحث الأدبي يعرضها بأسلوب علمي، والعلم قواعد مجردة، لا يختلف عليها أحد، وإنْ طبَّقها كل واحد في ضوء ظروفه وإمكانياته، وقد تناول مؤلفُه المناهج النقدية المختلفة في إحاطة وشمول وتمكن، يقول ما لها وما عليها دون تعصُّب لفكرة أو مذهب.
كلمة "نقد " نفسها تقتضي إرادة الحكم على واقع كيما كان.المرء يدرك ،ويدرس،ويختار،ويتخذ موقفا إزاء الأشياء ويعرب عن رأي ، وفيه يؤكد أو ينكر شيئا يتصل بموضوع ما .والتفكير نقديا هوذلك الذي ، بعد تأمل دقيق ومنهجي لأسباب التأكيدات نفسها، ينظم الأحكام ويلائم بينها وبين طبيعة الواقع الخاصة موضع الدرس .وكل أنواع العلوم التي ذكرناها في الفقرات السابقة نقد بمعنى أنها تدرس الأدب موضوعيا .ولكننا نحتفظ باسم " النقد الأدبي " للفهم المنهجي لكل ما يدخل في أسلوب التعبير المكتوب.


نؤكد: كل ما يدخل في تطور إبداع عمل أدبي .لأن النظرية ، والتاريخ، وعلم الاجتماع،وعلم اللغة،والتربية،والموسوعية،مهما كانت نقدية إنما تصور جوانب من الأدب فحسب ، باستثناء القيمة الجمالية .والمهمة النوعية التي يجب أن يكملها النقد هي بالدقة التقويم الدقيق لقيمة عمل ما جماليا في كل أطوار تحقيقه ، وأما بقية العلوم فتجيب كل واحد منها بطريقته على سؤال : ما العمل الأدبي ؟ . والنقد الأدبي فضلا عن الإجابة بطريقته على هذا السؤال يجيب على السؤال الآتي : ما قيمة العمل الأدبي ؟
رابط الكتاب 
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات