القائمة الرئيسية

الصفحات

مفاهيم موسعة لنظرية شعرية ( ثلاثة أجزاء)


مفاهيم موسعة لنظرية شعرية - د. محمد مفتاح


مفاهيم موسعة لنظرية شعرية 

مفاهيم موسعة لنظرية شعرية - د. محمد مفتاح
اعتبرت ثلة من المثقفين المغاربة الإصدار الجديد للباحث محمد مفتاح «مفاهيم موسعة لنظرية شعرية: اللغة - الموسيقى - الحركة»، فضلا عن كونه استكمالا لمنجزه النقدي الذي استهله بمؤلف «سيمياء الشعر القديم»، أنه فتح يؤسس لنظرية شعرية تقوم على الموسيقى والحركة. 
ولم يختلف هؤلاء، في لقاء نظمه المكتب التنفيذي لاتحاد كتاب المغرب بتنسيق مع المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، في أن محمد مفتاح وظف «من جديد وكعادته الأدوات المعرفية والمنهجية التي تضمنتها مؤلفاته السابقة فجاء مؤلفه الأخير على شكل مشتل كبير للأفكار الجديدة والمقاربات المتقدمة في مقاربة الشعر والثقافة الكونية بصفة عامة».
وأعمل المشاركون في هذا اللقاء معولهم المفاهيمي والنقدي فسلطوا الضوء على المستند الفلسفي والنظري والمنهاجي الذي لجأ إليه مفتاح «والذي امتد تأثير أبحاثه» حسب عبد الرحيم العلام، عن اتحاد كتاب المغرب، «إلى العديد من الجغرافيات العربية والدولية»، وذلك بانفتاحه على عدة تخصصات ونظريات كفلسفة الدين، واللسانيات، ليكون بذلك قد نحت مفاهيم تأسيسية جديدة.
ويقول محمد مفتاح في هذا الكتاب، إنه اعتمد «على تصورات ونظريات ومناهج مستقاة من العلوم المعرفية، بما تحتوي عليه من علم الأعصاب، وعلم تحصيل المعرفة، وتدبيرها، وعلم النفس، واللسانيات، وفلسفة الذهن، (....) فأقمنا التوسيع على ثالوث، هو اللغة، والموسيقى، والحركة».
ويضم هذا الكتاب ثلاثة أجزاء، هي «مبادئ ومسارات»، و»نظريات وأنساق» و»أنغام ورموز».
الجزء 1
الجزء 2
الجزء 3
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات