القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب مدخل لفهم اللسانيات




 كتاب مدخل لفهم اللسانيات pdf
تحميل  كتاب مدخل لفهم اللسانيات pdf
 شهدت علوم اللسان منذ حوالي قرن تطوراً عجيباً ، إذ تعاقبت النظريات ، وتباينت الاتجاهات ، بحدو اصحابها الطموح إلى الفوز بمنهج علمي يمكن من وصف نظم الألسن وصفاً علمياً بالاعتماد على منهج يضاهي منهج العلوم البحتة ضبطاً ودقة وموضوعية ، ويسمح من ثم باستنباط قوانين وكليات تتوافر في كل الألسن مهما كانت الفصائل اللغوية التي تنتمي إليها .
 تعاقبت النظريات ابتداء من التي تقصي كل ما يعتبر حائلاً دون تحقيق صرامة المنهج العلمي من معنى ومقام ، وكل ملابسات الاستعمال مروراً بالتي تأخذ المعني بالاعتبار ، إلى التي تعير كل الاهتمام إلى المقام وسائر ملابسات الخطاب ، إلى التي تبحث عن علاقة النشاط اللغوي بالذهن . 
وقد سعى صاحب هذا الكتاب-مدخل لفهم اللسانيات- إلى أن يستخرج من النظريات المتعددة وتطورها ما يمكن أن يعتبر من قبيل الثوابت ، مثل غاية اللسانيات ، وموضوع اللسانيات ، والقضايا التي تتناولها ، والمسالك التي تتوخى لدراسة اللغة والألسن ، وكذلك ما أصبح لهذا الفن من فروع وتطبيقات .
لهذا إراتأينا ترجمة الكتاب إلى العربية ، عل القارئ العربي يجد فيه ما يمهد له معرفة ماهية اللسانيات وقضاياها ومناهجها . وقد حرص المؤلف على أن يوضح المفاهيم التي ينظر فيها ، والمناهج التي يصفها ، ومختلف فروع اللسانيات بواسطة امثلة أغلبيتها الساحقة مستمدة من اللغة الفرنسية من كلمات وتراكيب وصيغ جاهزة وعبارات متكلسة ومقولات نحوية .
 ومن البديهي أن ترجمة الأمثلة الفرنسية إلى العربية لا تسمح و في أغلب الحالات بتجسيم الظواهر التي أراد المؤلف عرضها وتوضيحها لما بين اللسانين من اختلافات ناجمة - فضلاً عن انتمائهما إلى فصيلتين لغويتين مختلفتين - عن تباين تحليلهما على مستوى الكلمات للتجربة البشرية ، وعن عدم التوازي بينهما في ما يتعلق بالمقولات النحوية . بالإضافة إلى هذا ، إن تعويض المثال الفرنسي بمثال عربي غير مترجم لا يسمح دائماً بالالتزام بنص التعليق عليه في النص الفرنسي ، لذا تنقلب الترجمة تأويلاً أو تلخيصاً لما جاء في الأصل ، وهذا يخرج بنا عن تصورنا لعمل المترجم . 
من هنا عالجنا الأمثلة في هذا الكتاب " مدخل لفهم اللسانيات "بحسب الطرق التي بدت لنا ملائمة المقاصد المؤلف ، تجنباً للانزلاق في التأويل والابتعاد عن النص الفرنسي .
تحميل الكتاب pdf
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات