القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب العصر الجاهلي الأدب والنصوص المعلقات pdf



كتاب العصر الجاهلي الأدب والنصوص المعلقات pdf
كتاب العصر الجاهلي الأدب والنصوص المعلقات pdf
تحميل كتاب العصر الجاهلي الأدب والنصوص المعلقات pdf
إذ كان العصر الجاهلي اول ما يدرس الطالب من عصور الأدب ، والمعلقات اشهر ما يدرس من أدب ذلك العصر . 
والحق أن شهرة تلك القصائد ، وما قام حولها من خبر التعليق الكعبة ، وروايتها ، وما وضع لها من شروح بعد جمعها ، كل هذا أضفي عليها صفة الهيبة والوقار ، وأثار اهتمام العطاء والادباء بها ، وأبقاها متدارسة حتى اليوم . والمعلقات قصائد طوال مختارات من الشعر الجاهلي ، واصحابها أشهر شعراء الجاهلية ، وقد أكبرها العرب منذ القدم ، وحاطوها بالعناية ، وتناقلها الناس جيلا بعد جيل حتى جاء حماد الراوية نجمها وحضهم عليها ، وقال لهم : هذه المشهورات ، ليصرف اهتمامهم البها ، ومنذ ذلك الحين توفر العلماء والأدباء على شرحها ، فوضعت لها شروح كثيرة تضمنت فوائد لغوية وأدبية ونحوية وتاريخية .
واتبع قسم اللغة العربية هذه السنة ، فاختار المعلقات موضوعا لدرس النصوص ، ودرسها دراسة فنية نقدية قائمة على قواعد التحليل الأدبي في هذا العصر ، وربط هذه الدراسة بالشروح التي وضعت قدما .

 ولا شك في أن الشروح القديمة في اساس الدراسة الفنية النقدية ، فهي تمهد السبيل للدارس بشرح الكلمات وجلاء معاني الأيات ، وتكثيف عن بعض عادات العرب في معاشهم ، وتبين على " تبين الظواهر الأدبية في شعرهم . 
وقد انقضت ثلاث سنين على دراسة المعلقات ، وما زال الطلاب بستصعبونها فهما وحفظا ، وزاد الدرس " صعوبة ضعفهم المتزايد في فهم النص وتحليله وتذوقه ، وعجزهم عن التعبير ، ورسوب بعضهم في صفهم آخر الأمر ، واقتضي هذا أن أفكر فيما بينهم على الدرس ، وبذلل لهم الصعاب ، فكان أن أقدمت على وضع دراسة شاملة للمعلقات تفي باغراض المنهاج ، وتقف الطالب على طرق التحليل الأدبي ، وتبصره بأساليب التذوق والنقد بما توضح من أساليب الشعراء في معالجة الموضوعات .
 والكتاب يشتمل على خمسة فصول :
 الأول يتضمن نظرة تاريخية في اسم المعلقات وعددها ، ونسبة تعليقها وسبب تسميتها ، وأصحابها ، وجامعها وشراحها ، وهذا الفصل يعتمد على ما ورد في كتب القدامى والمحدثين من أقوال وآراء متصلة بتلك النظرة التاريخية ، و يلتزم الدقة في مناقشة النصوص ، والخلوص إلى النتائج.
 والثاني  يشتمل على تحليل القصائد واحدة واحدة ، وهذا التحليل لا يلتزم طريقة معينة ، ويعتمد ، في الأغلب ، على الشروح القديمة وما يتصل بأخبار الشاعر ، والعوامل المؤثرة في تكوين شخصيته وفنه ، والاحاطة بمعانيه ومراميه ، والتأثر بسابقيه من الشعراء ...باقية الفصول
تحميل كتاب العصر الجاهلي الأدب والنصوص المعلقات pdf
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات