مفهوم النقد الأدبي عند رولان بارت
الكاتب : بن نافلة يوسف .
الملخص
الملخّـــــــــــــص : يتناول هذا البحث قامة من قامات النقد الأدبي في فرنسا ،وعميد من عمداء النقد الجديد ،محاولا في هذه الورقة التعريف بهذه الشخصية النقدية الفذّة و الهامة ،وذلك بسرد مختصر لحياته ،وأهم المحطات في مسيرته الإبداعية ،ثم إنتاجه ،وآثاره. أمّا الإشكالية التي أنوي الإجابة عنها فتتمثل في الآتي : فيم تكمن أهم الأفكار النقدية التي انفرد بها رولان بارت ؟ وماهي أهم القضايا والمفاهيم المحورية للنقد الأدبي عند بارت :النقد ،والإبداع ،والنقد الجديد ،والعمل الأدبي ،والنقد والحقيقة ،وموت المؤلّف ؟وماهي الفروق الأساسية بين مصطلحي العمل الأدبي ،والنص الأدبي ؟وفيم يكمن المسار النقدي لدى رولان بارت من خلال ثلاث فترات متباينة: فترة ماقبل البنيوية وتتناول كتابيه:الدرجة الصفر للكتابة ،و أسطوريات الخاص بتشريح أساطير المجتمع البرجوازي الفرنسي ،ثم فترة البنيوية وتتناول كتاب راسين،وكتاب التحليل البنيوي للسرد،مع الإشارة إلى السيميولوجيا وموضوع العلمية عند بارت ،ثم فترة مابعد البنيوية التي تتناول الكتابة المتحررة من القيود المنهجية ،وهيمنة العلامات ،وكتاب مقاطع من خطاب عاشق جسد ،ثم لذّة النص ،والانفتاح على الكتابة والقراءة عند بارت ،وكذا سلطة النص و أهمية القارئ ودوره في تفكيك شفرات هذا النص ،والفرق الأساس بين هذا الأخير والناقد المتميّز الذي يروم إليه بارت ؟
الكلمات المفتاحية
الكلمات المفتاحية : معايير النقد، وظيفة، مفهوم، مناهج النقد، البنيوية، ما بعد البنيوية، السيميولوجيا، سلطة النص، القارئ
رابط المقال
اريد عناوين مذكرة تخرج لنيل شهادة الماستر تخصص نقد مغاربي معاصر
ردحذفاريد عناوين مذكرة تخرج لنيل شهادة الماستر تخصص نقد مغاربي معاصر
ردحذف