القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب المفصل في إعراب الجمل pdf



كتاب المفصل في إعراب الجمل

كتاب المفصل في إعراب الجمل 
تحميل كتاب المفصل في إعراب الجمل pdf
 كتاب متميز في بابه ، سعى فيه المؤلفان وهما أستاذان جامعيّان ، يُشهد لهما بالميل إلى تجديد الفكر النحوي - إلى بسط القول في إعراب الجمل على نحو لا يخلو من الأصالة والتفرّد . 
ولعل أطرف ما في الكتاب هو ذلك التبع الدقيق لمواقع إعراب الجمل وبيان ما استدق من أحكامها ، حتى إنه لا يكاد يترك شيئاً من أحكام الجمل إلا عرض له . والباحثان استخلصا مادة كتاهما من أمهات كتب العربية ، فجاءت مصادر هما أصيلة متنوعة ، بيد أنهما لم يُعرضا عمّا ألف في هذا الباب حديثاً فقرآه قراءة واعية . وأكثر ما يُعجب هو ظهور شخصية الباحثين على نحو بيّن ، فتراهما لا يأخذان من الأقوال قديمها وحديثها إلا ما استقر عندهما صحته بالأدلة والبراهين ، أما ما ا لخيّل لهما أنه ضعيف فتعقباه وبيّنا ما فيه ، وكانا يشفعان آراءهما بالنقول الصحيحة والشواهد الفصيحة .
 فتيسير اللغة من حيث إعادة النظر في بعض قواعدِها لتخليصها مِمّا شدّ عن أصولها ومَمَاحكات النحويين أمر مطلوب ، ولاسيما إذا رُوعي في ذلك مستويات الطلبة في مراحل مختلفة ، وطلاب العربية ليوا سواء في تلقي علومها ، ويجب ألا يكونوا كذلك ، إذ إن طلاب الطب تتقاسمهم اختصاصات فرعية دقيقة ، ولا يستطيع أحدهم أن يُبدع فيها جميعاً ، كما هو مطلوب من طلاب العربية في أيامنا هذه . ولا ضير في التيسير إذا كانت القواعد ميدائه ، ولكن المشكلة في الجديد ، وبينهما فرق بين واسع ، فمثل الأول مثل ترميم البيت وإعادة إكسائه وتنظيفه ، وهو أمر مقبول بل ضروري ، ومثل الثاني مثل من أراد أن يهدم البيت ليستبدل غيره به ، وهو عاجز عن ذلك ، واللغة تأبى ذلك ، فكيف إذا كانت اللغة هي العربية التي استطاعت أن تكون لغة البيان الإلهي.
 فحب الإتيان بجديد يجب ألا يجعلنا هدامين للغتنا الأم وعُنوان هويتنا ، وهي غنية بأساليبها وتجاري المستويات كلها ، وتتقبلها كلها ، فمن أراد أن يُبدع فيها أعانته على ذلك ، ومن أراد ألا يأخذ منها إلا النزر القليل رضيت به ، وميادينها واسعة لمن أراد أن يصول ويجول في فَهم طبيعتها والحصول على كنوزها.
..........
تحميل كتب مشابهة :
الجمل التي لها محل من الإعراب
كتاب النحو التطبيقي pdf
تلخيص شامل لقواعد اللغة العربية بطريقة سهلة وبسيطة
تحميل كتاب :القواعد الأساسية للغة العربية pdf
الإعراب الميسر في قواعد اللغة العربية
.............
 ولذلك فقد مست الحاجة إلى كتاب مفصل في إعراب الجمل جليل ، يروي ظمأ محبي العربية وطلابها بفرات سلسبيل ، ولما كان ذلك عقدنا العزم و شمرنا عن ساعد الجد والحزم ، فأعددنا هذا الكتاب في وقت كثرت فيه المشاغل ، وتراكمت المصاعب ، وتناوبت الهموم ، غير أن الله قضى أن يكون قريباً كما نرجو ، إذ ص كثيراً ما وقعت فيه كتب سبقته ، واستكمل ما أغفلته ، وفصل ما عممته ، وتفرّد بآراء جديدة لم يُسبق إليها ، وأتى على كل ما يتصل بكل جملة ، ولذلك سمي المفصل في إعراب الجمل ليكون اسمه دالاً على مسمّاه ، كل ذلك بأسلوب مبسط يجعله سهلاً متناولاً ، بعيداً عن الخوض في خلافات النحاة وتشعب آرائهم ، مراعياً أصحها وأسلمها . 
تحميل الكتاب
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات