القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب الإملاء الميسر


 كتاب الإملاء الميسر pdf

 كتاب الإملاء الميسر pdf
تحميل كتاب الإملاء الميسر  pdf
للإملاء اهمية خاصة بين فروع اللغة العربية ، وذلك لما يترتب على الخطإ فيه من تغيير في صورة الكلمة ، يؤدي بدوره إلى تغيير في معناها . والإملاء يقوم على تحويل الأصوات المسموعة المفهومة إلى رموز مكتوبة هي الحروف ، على أن توضع هذه الحروف في مواضعها الصحيحة من الكلمة ؛ وذلك لاستقامة اللفظ ، وظهور المعنى المراد . ولكل حرف في اللغة العربية صوت خاص به ، لا يتبدل بتبديل موقعه من الكلمة ، فإذا كان الكاتب متمكناً من رسم الحروف بأشكالها المختلفة ، مدركاً لحركاتها وضوابطها قادراً على التمييز بين حروف المد الثلاثة ( الألف والواو والياء ) والحركات الثلاث ( الفتحة والضمة والكسرة ) ، فإنه يستطيع كتابة أي كلمة تملى عليه أو أي كلمة في ذهنه ، على أن تكون تلك الكلمة خالية من الصعوبات الإملائية ، أما الألفاظ التي تشتمل على صعوبات إملائية ، فلها قواعد ثابتة تحكمها ، اصطلح عليها علماء اللغة العربية  وهي هنا موضع اهتمامنا ودراستنا .
 والإملاء في حياة كل منا كالهواء الذي نستنشقه ، وهو قد يكون رقيقاً لطيفاً ، إذا أتقن أينا تلك القواعد التي اصطلح عليها علماء اللغة العربية ، ويكون الإتقان بالاطلاع والدراسة والتمرس . أنواع الكتابة الإملائية : الكتابة الإملائية ثلاثة أنواع : 
١ - كتابة المصحف الشريف : وهو يكتب على ما رسم في المصحف الإمام ( مصحف عثمان رضي الله عنه ) ، وإن خالف القواعد الإملائية ، مثل : - اتصال التاء بحين في قوله تعالى : " ولا تحين مناص . - فصل اللام عن الماء في قوله تعالى : " ومال هذا الرسول . . - رسم التاء المقفلة تاء مفتوحة في قوله تعالى : " إن شجرت الزقوم ، وامرأت فرعون " ، " ابنت عمران . وهذه الكتابة مقصورة على القرآن الكريم وحده .
 ۲ - كتابة العروضيين : يكتب العروضيون حسب اللفظ دون التقيد بالقواعد الإملائية ، ثل : ( وش شمس ) ، بدلا من : ( والشمس ) ، وهذه الكتابة خاصة بعروض الشعر لا تتعداه إلى غيره . 
٣ - الكتابة الاصطلاحية : وهي الكتابة السائدة بين الكتاب ، وهي التي وضعت القواعد الإملائية من أجل ضبطها وتثبيتها ، والتي استمدت قواعد الإملاء فيها من  علماء البصرة والكوفة ، ومن بعض كلمات المصحف الإمام ، ومن النحو العربي ، والسعرل هو على هذه الكلمة الاصطلاحية في دراستنا هذه . أهداف دراسة الإملاء : | لعل أهم أهداف دراسة الإملاء ما يلي :
 • التمكن من رسم الحروف والألفاظ بشكل واضح ومقروء ، و تتمية المهارة الكتابية ، بحيث لا يقع القارئ للمادة المكتوبة في الالتباس بسب ب ذلك ، وهذا الأمر يتطلب إعطاء كل حرف من الحروف حقه من الوضوح ، فلا يهمل الكاتب سن الصاد أو الضاد ولا نقطتي الياء ، ولا يرسم الدال اراة ، ولا الفاء قافاً ، كما يتطلب وضع النقاط على الحروف في مواضعها الصحيحة . 
• القدرة على كتابة المفردات اللغوية التي يستدعيها التعبير الكتابي ؛ ليتاح الاتصال بالآخرين ، من خلال الكتابة السليمة . 
• تحسين الأساليب الكتابية وإنماء الثروة التعبيرية ، بما يُكتسب من المفردات والأنماط اللغوية ، من خلال نصوص الإملاء التطبيقية .
تحميل pdf
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات