القائمة الرئيسية

الصفحات

الأسس العامة لمناهج تعليم اللغة العربية pdf



كتاب الأسس العامة لمناهج تعليم اللغة العربية pdf


كتاب الأسس العامة لمناهج تعليم اللغة العربية pdf

تحميل كتاب الأسس العامة لمناهج تعليم اللغة العربية pdf
تظل الفلسفات التربوية والاهداف التعليمية مجردات ما لم تجد طريقها إلى منهج دراسي يترجم هذه الفلسفات ، وتلك الأحيان إلى أشكال أداء ملموسة بتحلد فيها دور كل من المشتغلين بالعملية التعليمية . بل وتظل المناهج الدراسية ناتها مجردات ما لم تجد طريقها إلى مواد تعليمية ، أساسية أو مصاحبة . 
 والمنهج الدراسي ، حسب أكثر التعريفات له شمولا ، خطة شاملة متكاملة بتم عن طريقها تزويد الطالب بمجموعة من الفرص التعليمية التي تعمل على تحقيق أهداف عريضة مرتبطة باهداف خاصة مفصلة . يجري تحقيقها في معهد علمي معين تحت إشراف هيئة تعليمية مسئولة . ولكل خطة ، كما نعلم  مكونات . ومكونات المنهج  كما تجمع الأدبيات التربوية  أربعة أهداف ومحتوى وطريقة تدريس ( بما يصاحبها من أنشطة ووسائل ) واساليب تقويم ويتصدر المنهج في كثير من الأحيان قائمة المعرضين للهجوم كلما انتقد نظام تعليمي معين . وتتمحور أوجه النقد في ثلاثة :
 ( 1 ) حول بناء المنهج ذاته : إذ يتهم النظام التعليمي بعدم القدرة على وضع المنهج المناسب ، أو عدم الاستناد إلى أسس علمية موضوعية تحقق التكامل بين مكونات المنهج 
( ۲ ) حول تقويم المنهج : إذ يتهم النظام التعليمي بعدم المتابعة المستمرة للوسائط التي يتم من خلالها تنفيذ المنهج ، أو الإجراءات التي تتخذها أساليب إعداد المواد التعليمية أو تدريسها . ولعل عدم توافر معايير للتقويم يقف على رأس العوامل التي تعوق التنفيذ الجيد لأساليب التقويم لمختلف مكونات المنهج 
( 3 ) حول تطوير المنهج ، إذ يتهم النظام التعليمي بالجمود على منهج أعد منذ سوات ، لا يتواءم مع متغيرات العصر . ولا يستجيب النتائج التقويم الذي قد يحدث للمنهج 

والدعوة إلى تطوير المنهج تصدر عادة عن أحد سببين رئيسيين هما : 
1- عجز الواقع الفعلي للمنهج الحالي عن تحقيق أهداف النظام التعليمي ، وتلبية مطالب الجمهور وإشباع طموحاتهم 
۲ - رغبة بعض السلطات في مواكبة مستجدات العصر وفي تحقيق أحدث الاتجاهات في مجال بناء المناهج أو تقويمها أو تطويرها وكلما اتسعت المسافة بين واقع معاش ، وغاية مستهدفة ، زادت المشكلة حدة . 
والدراسات التي بين يدي القارئ في هذا الكتاب إن هي إلا محاولة للتصدي المشكلة المنهج  سواء من حيث بناؤه او من حيث تقويمه أو من حيث تطويره . 
ولقد تفاوتت المناسبات التي صدرت فيها هذه الدراسات ، منها ما قُدم لمؤتمرات أو ندوات . ومنها ما اعد لهبئات محلية أو عربية أو دولية ، ومنها ما نشر في مجلات ودوريات متخصصة محكمة . ولئن كانت جميعا تمثل حبات المسبحة ، فالخيط الذي يجمعها هو مناهج تعليم اللغة العربية ، بناؤها وتقويمها وتطويرها.
 وينقسم الكتاب إلى ثلاثة أبواب رئيسية بدور كل واحد منها حول محور من المحاور الثلاثة . وتحت كل منها عدد من الدراسات كالتالي :

الباب الأول . إعداد المنهج .

 وتندرج تحت هذا الباب الدراسة التالية : الدراسة الأولى الأسس التربوية والنفسية والاجتماعية لبناء مناهج تعليم اللغة العربية في التعليم العام بالوطن العربي . وتهدف هذه الدراسة إلى : 
١ - مناقشة بعض القضايا التي تمثل أسامهمة ينبغي أن يستند إليها بناء هذه المناهج 
۲ - ترجمة هذه الأسس إلى مجموعة من المقترحات ، أو وجهات النظر التي قد تسهم في بناء وتطوير منهج تعليم اللغة العربية .
3 - عرض أهم ما توصلت إليه نتائج بعض البحوث والدراسات الخاصة بتعليم اللغة العربية في التعليم العام في الوطن العربي . وتمثل هذه الدراسة ورقة عمل رئيسية ندمت مع ورقة عمل رئيسية اخرى للدكتور عبد الرحمن الحاج صالح ( عميد كلية الآداب ورئيس وحدة الصوتيات الاسبق بجامعة الجزائر ) بعنوان الأسس العلمية واللغوية لبناء مناهج اللغة العربية في التعليم ما قبل الجامعي . وذلك لندوة عربية عقدت في الرياض سنة ۱۹۸۰ م حول هذا الموضوع.

 الباب الثاني : تطويرالمنهج . 

وتندرج تحت هذا الباب الدراستان التاليتان :
الدراسة الثانية


 الإطار العام لتطوير مادة اللغة العربية بالمرحلة الثانوية شغلت قضية اللغة القومية ومشكلة تدريسها الرأي العام العربي كثيرا . وما زالت تشغله . 
وفي إطار حملة النقد الموسعة التي وجهت إلى مناهج اللغة العربية بالمرحلة الثانوية نظمت ندوة موسعة في القاهرة ضمت بعض أساتذة اللغة والأدب والمناهج وطرق تدريس اللغة العربية من الجامعات المصرية ، وكذلك عددا من موجهي اللغة العربية ومعدي الكتب والمدرسين الأول وبعض المعلمين ، وذلك لمناقشة أساليب تطوير مادة اللغة العربية بالمرحلة الثانوية . 
 وذلك لمناقشة أساليب تطوير مادة اللغة العربية بالمرحلة الثانوية . وفي هذا الإطار صدرت هذه الورقة مستهدفة ما يلي : 
1 . طرح قضية تطوير مادة اللغة العربية في المرحلة الثانوية في إطار عام ، ثم إتباعها بمجموعة من القضايا والاتجاهات والأمثلة التي تستشير النقاش . .
 2. عرض أهم الاتجاهات العالمية في ميدان تعليم اللغات القومية سواء من حيث تأليف الكتب أو إعداد المواد التعليمية أو التدريس . ٣ - تقديم إجابات لعدد من الأسئلة المهمة التي تتردد في ميدان تعليم اللغة العربية في محاولة لإزالة اللبس بشأن بعضها وحسم الأمور في بعضها الآخر.

 الدراسة الثالثة : تطوير منهج اللغة العربية بالتعليم العام . 

 تناقش هذه الدراسة عددا من الأسس التي يجب أن يستند إليها تطوير منهج اللغة العربية في مراحل التعليم العام . كما تطرح مجموعة من القضايا المرتبطة بعملية التطوير سواء من مشكلات الواقع او اتجاهات التطوير . وتهدف هذه الدراسة إلى :
 1 . مناقشة الأسس النفسية والتربوية العامة التي ينبغي أن يستند إليها تطوير مناهج تعليم اللغة العربية في التعليم العام . 
۲ - عرض للواقع اللغوي في التعليم العام كما تعرضه نتائج البحث العلمي في هذا المجال على مدى نصف قرن . أي مقارنة الوضع في سنة ۱۹۳۰ بما يشهده الوضع في سنة ۱۹۸۰ . 
٣ . مناقشة بعض القضايا المتصلة بمحتوى منهج تعليم اللغة العربية سواء من حيث مفهوم المحتوى ومعايير اختياره وتنظيمه أو من حيث توزيع المحتوى 
4 - مناقشة عدد من القضايا الخاصة بالمضمون الثقافي والاجتماعي والتي يجب أن يتضمنها منهج اللغة العربية . هـ تقديم تصور لبناء متكامل يتدرج فيه سلم المهارات اللغوية من الأدنى للأعلى وذلك في مختلف فنون اللغة وفروعها ( الاستماع ، الكلام ، القراءة ، التذوق الأدبي ، الكتابة ) . وقد تم توزيع هذه المهارات على أساس افتراضي على سنوات التعليم العام الاثني عشر . 
باق الدراسات في الكتاب ....
تحميل pdf
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات