القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب الحلقة المفقودة في تاريخ النحو العربي pdf


تحميل كتاب الحلقة المفقودة في تاريخ النحو العربي pdf

كتاب الحلقة المفقودة في تاريخ النحو العربي pdf
تحميل كتاب الحلقة المفقودة في تاريخ النحو العربي pdf
نعم ، إنها حلقة مفقودة في تاريخ النحو العربي ، وقف المؤرخون ، المحدثون إزاءها موقف الحائر العاجز ، فالنحو العربي عندهم ميلاده بمعناه الدقيق في كتاب سيبويه . أما ما قبل الخليل وسيبويه ، فليس للنحو العربي وجود اللهم إلا نتف محدودة لا تكون اتجاهاً ، ولا تحدّد قاعدة ، ولا ترسم اصطلاحاً وحجة هؤلاء أنه ليس لديهم من المراجع والنصوص ما يلقي ضوءاً كاشفاً على هذه المرحلة من تاريخ النحو العربي . يدل على ذلك ما ذكره الشيخ المرحوم محمد الطنطاوي حول هذه المرحلة بعد أن قسم اطوار النحو العربي إلى أربعة أطوار ، وحدد الطور الأول من عصر الخليل ، يقول الطنطاوي عن هذه المرحلة : دويغلب على الظن أن ما تكون من نحو هذه الطبقة فضلاً عن قلته كان شبه الرواية اللمسموع ، فلم تنبت بينهم فكرة القياس ، ولم ينهض ما حدث في عهدهم من أخطاء إلى إحداث ثغرة خلاف بينهم ، لقرب عهد القوم بسلامة السليقة .
 كذلك لم تقو حركة التصنيف بينهم ، فلم يؤثر عنهم إلا بعض نتف في مواطن متفرقة من الفن لم تبلغ حد الكتب المنظمة ، إذ كان جل اعتمادهم على حفظهم في صدورهم ورواياتهم بلسانهم ، . والقارىء لرجال هذه الحلقة في هذا البحث بري خطا هذا الرأي الذي ذهب إليه الأستاذ الفاضل ، فما أكثر الخلافات النحوية في هذه المرحلة ، كما أن القياس النحوي أعلن عن نفسه ، وتدخل في الفكر النحوي قبل عصر الخليل . 

أما التأليف النحوي فقد بدأ مبكراً وسار بخطوات مرحلية حتى تسلم قيادته سيبويه إذ ظهرت الثمرة ، وأتت أكلها في كتابه الخالد . . ومع أن المستشرقين جبلوا على التعمق في البحوث العربية ، وأنهم يحاولون أن يستنبطوا من النصوص العربية حقائق جديدة ، وأفكاراً متطورة ، ومادة حيّة فإنهم وقفوا في حيرة وتعجب إزاء هذه المرحلة ، وقد كان منشا هذه الحيرة وهذا التعجب هو كتاب سيبويه ، إذ كيف يلد كتاب سيبويه عملاقاً من دون أن يسبق بمراحل نمو وتطور تؤدي إلى ولادته ولادة طبيعية . ويشير إلى هذه الحيرة ما ذكره الأستاذرت - دي - بور ) حيث يقول : ويحيط الغموض بأول نشوء دراسته ، فلو نظرنا إلى كتاب سيبويه لوجدناه عملا ناضجاً ، ومجهوداً عظيماً حتى أن المتأخرين قالوا : إنه لا بد أن يكون ثمرة جهود متضافرة لكثير من العلماء مثل قانون ابن سينا في الطب .  ولكن أين هذه الجهود المتضافرة ؟ إنها تحتاج إلى من يكشف عنها الغطاء ، ويبعث فيها الحياة .
 وقد شعرت منذ ان اشتغلت بالنحو العربي بأن هناك مرحلة مفقودة في  تاريخ النحو العربي تمتد من عصر أبي الأسود إلى عصر الخليل وسيبويه ، لأنه ليس من الطبيعي أن يكون كتاب سيبويه على هذه الصورة من النضج والاكتمال ثم لا تكون له جذور سابقة أمدته بالحياة والنمو حتى وصل إلى ما وصل إليه ، لأن ولادة الكتاب من دون هذه الجذور مخالفة السنن الأشياء ، وانحراف عن التطور الطبيعي لميلاد الأفكار . 
وكنت انتظر من طلاب الدراسات العليا أن يقدموا لنا دراسات نحوية في هذه الفترة ليعثروا على الحلقة المفقودة في تاريخ النحو العربي لتكون في مكانها الصحيح في سلسلة التطور النحوي قبل الخليل وسيبويه ، وبذلك يكونون قد أضافو جديداً ، وقدموا عملاً فريداً يُظهر في جلاء أن كتاب سيبويه ثمرة لجهود سابقة ونتيجة لمقدمات قبله ، ولكن مع الأسف لم تظهر حتى هذه اللحظة أية بحوث في هذا الميدان . وحبي لاستكشاف المجهول دفعني إلى أن أتسلح بالإيمان والصبر المعايشة كل ما أعثر عليه من نصوص عربية في هذه الفترة .
كتاب الحلقة المفقودة في تاريخ النحو العربي pdf
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات