القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب: تطور علم اللغة منذ 1970 pdf


كتاب: تطور علم اللغة منذ 1970 pdf

كتاب: تطور علم اللغة منذ 1970 pdf
تأليف: جرهارد هلبش
يخاطب هذا الكتاب ايضاً دائرة المستخدمين ذاتها . ويصدق على الكتابين كذلك أنهما من جهة لا يُراد منهما ، ولا يمكنهما ، أن يحلا محل تاريخ كامل لعلم اللغة ، وانهما من جهة أخرى يُراد منهما أن يُيسرا للباحث الناشئ والطالب توجيها لاتجاهات مختلفة في علم اللغة الحديث ( ومدخلاً إليها ) . ويبدو هذا الهدف اليوم أكثر إلحاحاً منه قبل عقدين ( ليس فيما يتعلق بتنوع أكثر للاتجاهات اللغوية فقط ، بل بناء على الحقيقة القائلة أيضاً إن جيل الشباب من اللغويين والطلاب يواجهون في الوقت ذاته تنوعاً من النظريات - وهو ما يودي وفق الخبرة إلى صعوبات أكثر العزو - في حين أن الجيل الأقدم يستطيع أن يشهد تابع تطور هذه النظريات ) .
وعلى الرغم من الكتابين يشكلان وحدة ، وسرعان ما اتضح أن الأمر لا يمكن أن يتعلق في هذا الكتاب بتنقيح بالمعنى المالوف ولا بمجرد مواصلة التاريخ علم اللغة . إن ذلك كان غير ممكن لأنه منذ ۱۹۷۰ م تقريباً وجيد توجيه جديد جوهري لعلم اللغة ، أجمل كثيراً تحت عنوان : الاتجاه التواصلي - البراجماتي ورُبط بنقد اكثر حدة لعلم اللغة الحالي ( السائد حتى الستينيات القائم على النظام خاصة ( تقع نظرية - النحو في مركزه في الغالب ) .
 وقد ينتج عن هذه الحال بداهة المطلبان الرئيسيان ( والأجزاء الرئيسية كذلك ) لهذا الكتاب : الجزء الأول يبين أين يكمن نقل التركيز في علم اللغة ، ولماذا كان ضرورياً ، وأي مواضع نظرية نؤسس هذا الاتجاه ، وإلى أي تقويم للآراء والنظريات اللغوية الحالية تودي ( حيث ضمن التطور اللاحق لهذه النظريات ذاته ) ، وفي الجزء الثاني ثغرض الاتجاهات الجديدة التي نتجت عن نقل التركيز وتوسيع مدار علم اللغة ( على سبيل المثال : علم لغة النص  ، ونظرية الفعل الكلامي ، وعلم اللغة الاجتماعي ، وعلم اللغة النفسي ) ، بوصفها بدائل مختلفة واشكال صياغة اللاتجاه التواصلي - البراجماتي ، في علم اللغة العالمي ، ويرجع المؤلف في كلا الجزمين إلى بعض إسهامات سبق نشرها ( مذكورة في فهرس المراجع ) يمكن أن تعد أعمالاً تمهيدية لهذا الكتاب .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات