منهجية تدريس اللغة العربية بالمدرسة الابتدائية pdf
منهجية تدريس اللغة العربية بالمدرسة الابتدائيةpdf
مهجية تدريس التعبير الشفهي
1 . مدخل : تعلم اللغة و مسألة الازدواج اللغوي يأتي الطفل إلى المدرسة و هو متشبع بنسق لغوي يتشكل من خليط يجمع بين الفصحى و غير الفصحى أو ما يسمى بالنسق اللغوي الدارج أو اللغة الدارجة و عندما يوكل إلى المدرسة مهمة تعليم الفصحى و إثباتها في السلوك اللفظي للمتعلم لتصبح أداة تخاطب و تواصل بينه و بين الآخرين ، تصلح اللغة العامية مزاحمة للغة الفصحى ، متشبثة بحقها في الأمومة ، و يتجلى ذلك في كون الأطفال يتداولون قضاياهم و انشغالاتهم و أحلامهم باللهجة العامية ، سواء داخل القسم أو في ساحة المدرسة و إذا اعتبرنا أن انتشار العامية و تعلم الفصحى يشكلان ازدواجا لغويا ، فهل يمكن اعتبار هذا الازدواج عائقا أمام تعلم الطفل للنسق اللغوي الفصيح ، أم أن امتلاك المتعلم لكفاية عالية في مجال لغته الأم ( اللسان الدارج ) يشكل رافدا للكيفية التي يجب اعتمادها في تعليمه النسق الفصيح ؟....الخطرائق تعليم وتعلم القراءة :
قطعت عملية تدريس و تعليم القراءة عدة مراحل تبعا للدلالات والوظائف التي أسندت لها من جهة ، و تبعا للمسار التاريخي لمرجعياتها العلمية و الفلسفية و يمكن الوقوف على قطبين رئيسيين من طرائق تعليم و تعلم القراءة هما الطرائق التركيبية و الطرائق التحليلية ، و بينهما يمكن الحديث عن طريقة توفيقية يصطلح عليها بالمزجية ...الخمنهجية تدريس الكتابة
الأهداف النوعية الدروس الكتابة بالمستوى الأول :الكتابة مهارة تكتب بالتدريب و المران ، وهي في السنة الأولى تساير دروس القراءة و تشكل امتدادا لها ، وتمحور أنشطتها على كتابة الحروف والكلمات و الجمل بشكل تدريجي من الخط إلى النقل إلى الإملاء و تتمثل أهدافها هذه السنة في :
• التمرس على كتابة الحروف العربية مجردة وضمن كلمات و جمل بشكل سليم يتميز بالجمالية و النظافة و التنظيم ، و ذلك وفق نموذج معين يكتبه المدرس على شبكة مماثلة لشبكة دفتر الكتابة مع مراعاة الأبعاد الهندسية للحرف . •تمكين المتعلم من القدرة على تحويل المسموع و المنطوق إلى مكتوب
•تمكينه من نقل كلمات و جمل نقلا سليما مع استعمال اعلامات الترقيم
• الكتابة السليمة لبعض الظواهر البسيطة للرسم الإملائي.
لمعرفة المزيد حمل الكتاب:
تحميل الكتاب pdf
تعليقات
إرسال تعليق