القائمة الرئيسية

الصفحات

كتـــــــاب : الخطاب pdf


كتـــــــاب : الخطاب

تحميل كتـــــــاب : الخطاب  pdf
المؤلــــــف : سارة ميلز
ترجمـــــــة : عبد الوهاب علوب
ليس كل قراء هذا الكتاب من طلاب الدراسات الأدبية و الثقافية ، ومع ذلك فربما كان هذان هما المجالان اللذان نبغت فيهما اعمال فوكو . وبالتالي فربما أمكن أن تساءل عن أهمية فكر فوكوعن الخطاب بالنسبة للدراسات الأدبية و الثقافية ، فمع أن فوكو حلل بعض الأدب في صورة عروض نقدية في الغالب فإن الأدب لم يكن اهتمامه الأول يقينا ، وفي أعماله التنظيرية لا ينتج تحليلات نصية . والخطاب باعتباره مصطلح له أهمية قصوى في التساؤلات التي يسمح لنا بطرحها عن الأدب والنصية عامة . ويعرف الأدب لدى مختلف المفكرين بأنه مكان متميز للنقد أو مجموعة عشوائية من العادات نتعلم مطالعتها باعتبارها أدبية ، بينما تقول مكدونل : 
« لن مناهج الدراسات الحديثة وفكرها عن الخطاب تساعد على تحليل لغات الخطاب في علاقتها بالممارسات المؤسسية ، ومن خلالها تفرد مجموعة من النصوص فينشأ " الأدب " باعتباره نوعا من الحفظ  .>>
 ودراسة الخطاب لا تميز بين النصوص التي تصنف بأنها أدبية وتلك التي تصنف بأنها لا أدبية ولو أن مفكري الخطاب على وعي تام بالفروق المؤسسية بين مجموعتى النصوص . ونصوص التاريخ متميزة في علاقتها بالحقيقة ؛ وتمتاز كتابات السيرة بصلقيتها المفترضة في علاقتها بصوت كاتبها ؛ والنصوص الأدبية لها علاقة مركبة بكل من الحقيقة والقيمة ، فهي من ناحية تقدم " حقيقة " عن الحالة الإنسانية ولكنها تفعل ذلك بصورة قصصية وبالتالي " غير حقيقية " . ومع ذلك ففي تناول بنية لغات خطاب الذكورة والأنوثة مثلاً يمكن مناقشة النصوص الأدبية مع نصوص أخرى كالأعمال التاريخية والسير الذاتية ، بل مع نصوص ككتب الطهى وكتب النصائح وما إليها لكشف أوجه التشابه بين هذه النصوص بصورة عامة .
تحميل الكتاب 
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات