القائمة الرئيسية

الصفحات

المفاهيم النحوية بين الدرسين العربي التراثي والغربي المعاصرpdf




المفاهيم النحوية بين الدرسين العربي التراثي والغربي المعاصر

المفاهيم النحوية بين الدرسين العربي التراثي والغربي المعاصرpdf
 يعالج هذا البحث جملة من المفاهيم النحوية تندرج تحت خمسة محاور منهجية ، هي :

 - الفرض 

 وهو المسلمة الكلية التي ينطلق منها النحوي في دراسته للغة ، ويتصل الفرض بالتصور العام عن اللغة الذي يدفع إلى الدرس اللغوي كتصور اللغة ظاهرة ذات نظام او عشوائية . 

- المنهج 

ويعالج البحث من المناهج النحوية " الاستبدال " الذي يتمثل في قيام النحاة بعرض مختلف الكلمات على الموقع النحوي لتحديد صلاحية بعض الكلمات دون بعض لموقع نحوى معين ، كعرض النحاة أقسام الكلم المختلفة على موقع الفاعلية ليقرروا ورود الاسم على اختلاف أنواعه فاعلا دون الفعل والحرف . 

 - المعيار 

 يربط النحاة بين أفراد العنصر الدروس والسباق اللغوي الذي ترد فيه هذه الأفراد ، وذلك كربطهم بين أفراد النون : إظهارا وقلبا وإدغاما وإخفاء وبين الصوت التالى لها حلقيا أو باء . . . إلخ . ومن ذلك ، أيضا ، ربطهم بين صور الجمع تكسيرا وتصحيحا للمذكر وللمونث وبين فئات الاسم التي ترد معها كل صورة من صور الجمع . ويعد السيال الذي يرتبط به ورود مختلف أفراد العنصر اللغوي الدروس المعيار أو الأساس الذي يُعول عليه النحوي في تحديد أفراد العنصر اللغوي . 

ـ العلاقات الركيبية التي يسحلها اللغوى بين عناصر الجملة التي يُحللها 

 وتسمى كذلك بالوظائف النحوية وبالدلالات النحوية ، مثل الابتداء والخيرية والفاعلية والمفعولية والحالية . . . إلخ . 

- الصياغة النحوية 

 وهي الصورة التي يختارها النحاة لتقديم بياناتهم المستفادة من تحليل الحملة . وهي ، في نحونا العربي ، صياغة تقريرية تقوم في شكل التقرير الذي يتكفل بتسجيل كل ما يخص كل عنصر في الجملة كإعراب الفاعل ، مثلا ، بأنه " اسم مرفوع بالفاعلية وعلامة رفعه الضمة [ ( الظاهرة / المقدرة منع من ظهورها " التعذر / الثقل / اشتغال احل " ) ] .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات