القائمة الرئيسية

الصفحات

اللسانيات التطبيقية pdf




اللسانيات التطبيقية pdf


اللسانيات التطبيقية

تحميل اللسانيات التطبيقية pdf

المؤلف : شارل بوتون
تعريب: قاسم المقداد ومحمد المصري
الناشر: المترجمان


لكل العلوم تطبيقات معينة على صعيد الممارسة التقنية . فالرياضيات والفيزياء ، شأنهما شأن الكيمياء ، قد وجدنا تطبيقاتهما في حل المشكلات الشخصية التي تفرض نفسها على الانسان العامل HOMO FABER خلال عمله في المادة انطلاقاً من قوانين عامة ، هي مار تجربة وتفكر الانسان العاقل HOMO SAPIENS فالمهندس الذي ينشيء جسرا إنما يطبق القوانين التي وضعها عالم الفيزياء وعالم الرياضيات كما أن الطبيب الذي يمارس مهنة الطب يستنجد بالمعطيات التي خلص إليها عالم البيولوجيا وعالم الكيمياء .
 إن اللسانيات التطبيقية - من هذا القبيل - في علاقة تبعيّة مع اللسانيات البحتة شأنها شأن تقنيات المهندس والطبيب في علاقاتها مع معطيات العلوم الأساسية التي يقوم عملها عليها . لكن تجربتهما الخاصة عن طريق نوع من رد الفعل ، تسيطر على معطيات العلوم الأساسية التي تستند إليها ، أو تدحضها ، وتساهم في التطوير النظري لهذه العلوم.
وعلى هذا فإن تطبيق معطيات اللسانيات النظرية على المشكلات العملية التي تتصدى لحلها خليق بأن يرفد الأسس المعرفية للسانيات النظرية ، ويجددها ، وعندنا أنه لم تتحقق حتى الآن حالة من التوازن بين العلم النظري وتطبيقاته العملية .
 الواقع ، إذا كانت اللسانيات نقطة التقاء جميع علوم الانسان ، بمعنى أنها تناول الانسان في جوهره انسان ناطق ، فإن تطبيقات معطياتها على المشكلات النوعية لهذا الانسان الناطق تبين أن مسارها على الصعيد البراغماتي لا يزال غامضاً في أكثر الأحيان ، وكان من الممكن ، في مثل هذا الكتاب أن نوسع حقل الاختيار للسانيات التطبيقية أريد لها التمام ، لكننا رفضنا ذلك وآثرنا الاقتصار على تناول المجالات النوعية التي طبقت اللسانيات عليها حتى الآن .

للتحميل: اضغط هنا
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق