القائمة الرئيسية

الصفحات




ابن خلدون ناقدا pdf

ابن خلدون ناقدا pdf
شهدت منطقة الغرب الإسلامي في القرن الثامن الهجري تطورا هائلا ومتميزا في مجال النقد والبلاغة، وذلك بفعل إسهامات بعض العلماء الكبار وفي مقدمتهم : أبو محمد القاسم السجلماسي وابن البناء المراكشي وحازم القرطاجني وعبد الرحمان ابن حمد بن أبي بكر المعروف بابن خلدون صاحب التصانيف العديدة والمتنوعة وأهمها مقدمته المشهورة وكتاب العبر وغيرهما. غير أن ما يلفت الانتباه في أعمال هؤلاء النقاد أن ابن خلدون يتميز عن غيره من معاصريه في أن تآليفه، بصفة عامة وكتاب المقدمة بصفة خاصة، لم تثر الآداب العربية وحدها بل رفدت التراث الثقافي الإنساني بروافد فكرية جمة، فالمقدمة في نظر كثير من الدارسين والمهتمين بالفكر الخلدوني أول دراسة تحليلية يعرفها العالم عن التفاعلات التاريخية؛ ذلك بأن الموضوع الأساسي الذي ركز عليه جهده الفكري المتميز هو أن العناصر التاريخية والنفسية والبيئية والاقتصادية هي التي تقف وراء نشوء الحضارات الإنسانية وسقوطها في ضوء التفاعلات التاريخية المتعاقبة.




       وبقدر تميز ابن خلدون في مجالات معرفية متعددة، باعتباره مؤسسا لعلم التاريخ وعلم الاجتماع، ومتعمقا في دراسة العلوم العقلية والنقلية كالجغرافية والفلسفة والفقه والحديث، بقدر ما هو مجدد ومتميز في عالم النقد والبلاغة.
       إن ما وقفنا عليه من قضايا نقدية وبلاغية، جوهرية وفرعية في المقدمة وإحالته على بعض المصادر النقدية العربية الهامة وسكوته عن مصادر أخرى يحقق مشروعية اختيار "مصادر التفكير النقدي والبلاغي عند ابن خلدون" موضوعا لهذه المداخلة، خاصة أنه لم يقف من مصادره النقدية والبلاغية موقف التسليم بكل ما فيها، وإنما كان يخضع كل قضية نقدية أو بلاغية إلى ميزانه النقدي، وهنا قد يوافق أو يعدل أو يلغي رأيا لأشهر النقاد في قضية معينة. إضافة إلى كل ذلك فقد كان ابن خلدون يمتلك قدرة فائقة على تناول قضايا نقدية وبلاغية كثيرة في ترابط وانسجام كبيرين ووفق تصور ومنهج واضحين، واستطاع بذلك أن يترك بصماته واضحة على تطور حركية النقد الأدبي خلال القرن الثامن الهجري وبعده، رغم أن الرجل لم يعط النقد الأدبي في مقدمته إلا هامشا صغيرا ولم يمنحه من جهده الشيء الكثير. ورغم ذلك فقد استطاع أن يلخص أهم الأسئلة التي طرحها النقد العربي القديم، من خلال مناقشته لبعض القضايا النقدية والبلاغية.
       وتسعى هذه المداخلة إلى الكشف عن تلك القضايا ومناقشتها في ضوء مرجعيات ابن خلدون النقدية والبلاغية.

اضغط هنا

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات