القائمة الرئيسية

الصفحات

جمالية الخطــاب السَردي فـي روايـــة "الفراشــات والغيـلان" لعز الدين جلاوجي




  يعد مصطلح الخطاب من المصطلحات الأكثر شيوعا في مجال الدراسات العربية الحديثة، فهو مجال واسع  موضوعا ومنهجا،فالخطاب هوتفكيك مكوناته إلى جزيئات تتيحُ لنا معرفة بنياته الداخلية والخارجية والوصول إلى الجمالية فيها.
ولمعرفة الهدف من جمالية الخطاب انطلقنا في دراسة لجمالية الخطاب السَردي في رواية الفراشات والغيلان لعز الدين جلاوجي.
حيث أثار اختيار هذا الموضوع"جمالية الخطاب السردي"فضولنا، لذا سعينا إلى البحث في هذا المجال الواسع لأهميته الكبيرة في استخلاص هذه الجمالية ومدى تأثيرها وفاعليتها على المتلقي .وكيفية استنباطها ومعرفة مدى تأثيرها .
-أ-
وقد تم اختيارنا لهذا الموضوع الموسوم بـ"جمالية الخطاب السردي" في رواية "الفراشات والغيلان" لأسباب عديدة منها:ميولنا لمثل هذه الدراسات العلمية خاصة في مجال السرديات ، ومحاولة التعرف واستخلاص مكامن الجمال في الخطابات السردية، وعليه اقتصرت طبيعة الموضوع طرح
الإشكاليـة التاليـــة:
   - كيف أسهمت البنية السردية للفراشات والغيلان في جمالية الخطاب السردي؟
   - وما مدى تأثير خصوصية الزمن في الرواية؟
   - وما دلالية الفضاء الروائي ؟
كل تلك الإشكاليات والتساؤلات سيحاول هذا البحث الإجابة عنها من خلال خطـة افتتحنها بمدخل تفصيلي لمصطلحات العنوان(الجمالية،الخطاب ،السرد)،أما الفصل الأول الموسوم بـخصوصية الزمن في رواية الفراشات والغيلان(الاسترجاع،الاستباق،التواتر)،وأتبعناه بفصل ثاني موسوم بـشعرية الصيغة في الرواية(الخطاب المسرود المباشر والذاتي،وفي العرض بالمعروض المباشر والغير مباشر والذاتي،ويليه المنقول المباشر والغير مباشر)،وفصل ثالث موسوم هو الأخر بـدلالية الفضاء احتوى تعريف الفضاء(لغتا،اصطلاحا،والفضاء الداخلي والخارجي)،  وبعدها دعمنا بحثنا هذا بخاتمة حاولنا فيها استخلاص أهم النتائج الموجودة في بحثنا هذا. ، وأخيرا وليس آخرا تطرقنا إلى ملحق يتضمن (ملخص للرواية ،وسيرة الأديب)....الخ
رابط التنزيل

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات