القائمة الرئيسية

الصفحات

الخطاب النقدي عند رولان بارت الكتابة والقراءة



الخطاب النقدي عند رولان بارت الكتابة والقراءة

الخطاب النقدي عند رولان بارت الكتابة والقراءة
الخطاب النقدي عند رولان بارت الكتابة والقراءة
إن قضية التعدد والتنوع في الأطروحات النقدية هي محور الإشكالية التي  حاولت الباحثة من خلاله أن تجيب عنها في هذا البحث، ساعية إلى التعرف على أهم المحطات في حياة  رولان بارت، هذه الشخصية النقدية الهامة. كما تسعى الإشكالية لمعرفة أهم الأفكار  النقدية التي قدمها بارت، ومراحل التحول في حياته النقدية، والخصائص التي ميزت مشروعه النقدي.  وللإجابة على أسئلة الإشكالية ، قسمت البحث إلى ثلاثة فصول، الفصل الأول موسوم  ب مفاهيم وقضايا النقد الأدبي عند رولان بارت، قسمت هذا الفصل إلى مبحثين؛  الأول خصصته للتعريف بشخصية رولان بارت، وسرد مختصر لسيرة حياته. كما  عرضت بالذكر لأهم إنتجاته المنشورة أثناء حياته، أو تلك المنشورة بعد وفاته. أما  المبحث الثاني فتناولت فيه قضايا ومفاهيم النقد الأدبي عند بارت، تمثلت في مفهوم  النقد الأدبي، النقد والإبداع، قواعد المحتمل النقدي والنقد الجديد، الكاتب والمحرر،  الفرق بين العمل الأدبي والنص الأدبي، النقد والحقيقة، وأخيرا تناولت قضية موت  المؤلف، ولذة النص.أما الفصل الثاني، الموسوم ب:تحولات المسار النقدي عند رولان  بارت، فقد قسمته إلى ثلاثة مباحث، الأول موسوم بالمرحلة ما قبل البنيوية، وفيه  عرضت لكتاب الدرجة الصفر للكتابة، الذي يعد أشهر كتاب لبارت، تناول فيه قضايا  الكتابة وتاريخها من منظور تاريخي سوسيولوجي. كما تناولت الحديث عن كتاب  أسطوريات الذي حلل فيه بارت أساطير المجتمع البرجوازي الفرنسي. أما المبحث  الثاني فيحمل عنوان المرحلة البنيوية. وفيه عرضت لكتاب عن راسين الذي كان بمثابة  بداية التحول إلى البنيوية، والذي أثار صراعا حادا وجدلا كبيرا مع ممثلي النقد  التاريخي، وعلى رأسهم ريمون بيكار. أما كتاب مقالات نقدية فقد تناولت فيه البحث  عن دلالات اللغة، أما كتاب التحليل البنيوي للسرد، فقد تطرقت فيه للحديث عن دراسة  البنية السردية المجردة،. وختمت الباحثة مبحث المرحلة البنيوية، بالإشارة إلى السيميولوجيا  وحلم العلمية عند بارت، ومناقضته لمفاهيم دوسوسير فيما يخص علاقة السيميولوجيا  واللسانيات، التي جعلها بارت أوسع منظومة ممكنة. كما تحدثت عن تصورات بارت  حول علاقات الأدلة والدلالة. أما المبحث الاخير من الفصل الثاني،فخصصته للمرحلة  ما بعد البنيوية عند رولان بارت.هذه المرحلة التي تميزت بالانتقال إلى الكتابة  المتحررة من القيود المنهجية، والانتقال للكتابة المقطعية، والتحول للابتعاد عن القيود  المنهجية والنظرية، والتحول إلى مساءلة الكتابة والقراءة واللذة. وقد تناولت في هذا  المبحث كتب ،أس/زد والتحول إلى التحليل النصي، امبراطورية العلامات والنظام  الرمزي الثقافي،الذات الكاتبة، وممارسة الكتابة المقطعية.وكذلك كتاب ساد وفورييه  ولويولا، والتوجه لاختراق النسق. كما تطرقت لكتابة السيرة الذاتية من خلال كتاب  رولان بارت بقلم رولان بارت ، وكتاب مقاطع من خطاب عاشقتجسيد الكتابة  المقطعية. وأخيرا لذة النص والانفتاح على الكتابة والقراءة، والغرفة النيرة والحديث  عن الفوتوغرافيا.  وخصصت الفصل الثالث، لقضايا الكتابة والقراءة عند رولان بارت.  وقسمته إلى مبحثين؛ تناولت في المبحث الأول الكتابة وقضاياها عند رولان  بارت. وقد تطرقت فيه إلى مفهوم الكتابة عند رولان بارت، والانتقال من  مفهوم الأدب إلى الكتابة، وكذلك تمظهر وأشكال الكتابة وأنواعها. كما تناولت  علاقة الكتابة بالالتزام، والكتابة والأسطورة. والصلة القائمة بين الكتابة وكل  من الكلام، والمجاز والإيحاء والمعنى. وختمت هذا المبحث برؤية بارت  وممارسته لكتابة السيرة الذاتية. أما المبحث الثاني من الفصل الثالث فقد  عنونته ب: القارئ والقراءة عند رولان بارت، وتحدثت فيه عن ميلاد  القارئ وموت المؤلف، والاختلاف القائم بين القارئ والناقد، أو بالأحرى  الخصوصيات التي تميز النقد والقراءة. كما تناولت في هذا المبحث شروط  وقواعد القراءة عند بارت، وختمت الفصل بالحديث عن قراءة النص السردي  لدى بارت، مثلما طبقها في كتابه أس/زد.
رابط الرسالة
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات