القائمة الرئيسية

الصفحات

بلاغة الخطاب الشعري عند شعراء الخوارج



بلاغة الخطاب الشعري عند شعراء الخوارج

بلاغة الخطاب الشعري عند شعراء الخوارج
بلاغة الخطاب الشعري عند شعراء الخوارج
"بلاغة الخطاب الشعري عند شعراء الخوارج" هو بحث في المدوّنة التراثية لشعراء المذهب الخارجي، يتناول حيّزا تاريخيا يمتدّ من خلافة الإمام عليّ رضي الله عنه،(35هـ)حتّى أواخر الدولة الأموية من سنة 132هـ ،ويندرج هذا البحث في مجال الدراسات الأسلوبية التطبيقية ، متّخذا من مدوّنة "شعر الخوارج" لإحسان عبّاس حقلا لدراسة الأنساق الأسلوبية،ومنه جاءت هذه الدراسة كمقاربة نقدية للكشف عن السمات الأسلوبية في الشعر الخارجي ،على أنّ جوهر هذه المقاربة تركّز حول أشكال الانزياح في المستويات الإجرائية للأسلوبية بدءا بالمستوى الدلالي فالمستوى التركيبي ،و المستوى البلاغي ثمّ المستوى العروضي الصوتي في حدود المدوّنة الشعرية.
 ونسعى في هذه الأطروحة إلى الوقوف على جماليات النّص الخارجي انطلاقا من بلاغة الخطاب في إطارها المعرفي الجديد ، و في ظلّ البلاغة الجديدة التي تجعل منه هيكلا متناميا. 
 ووفق هذا المنظور يأتي هذا البحث ليثبت الوحدة الكلّية عند شعراء الخوارج على اعتبار أنّ الأدب خطاب نصّي كلّي،وليس وحدات جزئية،لأنّ التجديد المبدع في الخطاب الأدبي لا يقوم على الوحدات الصغرى وإنّما يقوم على الأبنية الكلّية النصية.
 وهي الآلية التي سنتبنّاها في أطروحتنا مستعينين ما أمكن بالمنظومة المعرفية لعلوم اللغة والبلاغة والشعرية الألسنية وكذا الإجراءات الأسلوبية.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات